كيف توظف قوقل مهندسيها؟

Google-Foobar-600x357

عندما تكون شركة تقنية ضخمة بحجم قوقل، لاشك أنك تتلقى يومياً آلاف طلبات التوظيف، كيف تختار الطلب المرسل من الموظف الكفؤ؟ هذا السؤال دار ببال مسؤولي الموارد البشرية واختارو طريقة ابداعية لتوظيف المهندسين والمبرمجين.

كتب Max Rosett كيف حصل على وظيفته الجديدة في قوقل بينما كان يعمل على حل مشكلة برمجية واجهته أثناء عمله السابق كعالم بيانات. وفي حين استخدامه لمحرك البحث قوقل كتب عبارة البحث “python lambda function list comprehension” وهنا كانت المفاجأة.

لم يقصد Rosett أبداً البحث عن فرصة عمل في قوقل، إلا أن محرك البحث أظهر له رسالة تفيد بأنه يتحدث لغته – أي لغة المبرمجين – وعرض عليه القيام بتحدي، فتوجه به محرك البحث إلى موقع خاص يحوي اختبار برمجي تستخدمه قوقل لتوظيف المهندسين.

إن كان الأمر صدفة لمن يبحث على قوقل، فإنه مقصود لقسم الموارد البشرية في قوقل، وسبق وأن قامت بمثل هذه الخدع والحركات العام الماضي وكلها تستهدف التفكير خارج الصندوق والبحث خارج الكومة التقليدية.

وبعد أن اجتاز Rosett اختبار قوقل البرمجي المؤلف من ستة تحديات مختلفة محدودة بزمن معين، توجه به إلى سلسلة من الإجراءات الروتينية للتوظيف وبعد ثلاثة أشهر اتصلوا به وعرضوا عليه الإنضمام للشركة.

يقول Rosett أن قوقل استخدمت هذه الطريقة للتعرف عليه كمرشح للوظيفة قبل حتى أن يتقدم للعمل لديها، جعلته قوقل يشعر بالأهمية أثناء قيامه بالتحدي.

من جهته رد متحدث بإسم قوقل على طلب الاستفسار عن آلية التوظيف الإبداعية هذه، فجاء الرد بطريقة مرمزة أيضاً كانت نتيجة فك ترميزها هي “Puzzles are fun. Search on.”.

لذا إن كنت تريد العمل لدى قوقل، قد تجدك فرصة العمل قبل أن تبحث عنها، والسر في شريط البحث.

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: