101588461-BERNAKE_AND_GREENSPAN2.530x298

مراجعة كتاب عصر الإضطراب لـ آلان غرينسبان

 

لسان آلان يحرك العالم، حرفياً. هذا الشخص عندما يتكلم يترقب ملايين المستثمرين حول العالم ما سيقوله أو النبرة التي سيتكلم بها، فهي ستحدد كيف ستتصرف أمريكا وبالتالي الدولار وبالتالي عملات العالم .. آلان غرينسبان لمن لم يعرفه بعد كان حاكم مصرف الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي لفترة 18 عاماً.

بداية أنه كتاب طويل جداً – 621 صفحة – ودسم جداً وممل جداً. ترجمة الكتاب كانت ممتازة وراعت أنه كتاب تخصصي وموجه تحديداً للداخل الأمريكي لذا تجشم المترجم عناء إضافة هوامش وتوضيحات لتشرح مصطلحات ومفاهيم خاصة بالثقافة الأمريكية.

من الطبيعي أن يكون اسلوب الكتاب مملاً، فمؤلفه يعترف أنه كان يتقصد أن لا يواجه الإعلام لذا كان يدور حول الأفكار ويفصل فيها جداً، إضافة إلى أنه من المعروف عندما يتحدث في جلسات الاستماع فإنه لا يتكلم الإنكليزية بل بلغة الاحتياطي الفيدرالي إن صح التعبير.

لأن كل كلمة يقولها قد تفلس دول، فإنه لا يتحدث بشكل مباشر في خطاباته الرسمية. فعندما يريد أن يرفع الفائدة لا يقول ببساطة “سنرفع الفائدة” بل يلقي عبارة أخرى توحي بهذا المعنى.

جاء الكتاب الطويل في 25 فصل ويتحدث به آلان بصيغة المتكلم عن نفسه وهذا ما أفضله في كتب السير الذاتية بدلاً من أن يؤلفها شخص آخر كما حصل مع سير ستيف جوبز والوليد بن طلال.

استهل الفصول الأولى بالحديث عن نشأته كيهودي في الحي الغربي من مانهاتن وبعدها تبلور الشخصية الاقتصادية فيه حيث لم يكن اهتمامه الأول. وكان الفصل الثالث يدور حول لقاء السياسة بالاقتصاد وتحديداً السياسة الأمريكية وبعدها عرج على انهيار الأثنين الأسود وسقوط سور برلين وتداعياته في حقبة عالمية جديدة.

من الفصول التي أصابتني بالملل الشديد هي التي تتحدث عن الصراعات الحزبية الداخلية والإنتخابات الرئاسية الأمريكية وسرد شخصيات عديدة كان آلان يتواصل معها في مسيرته.

ومن أمتع الفصول كانت تلك التي تتحدث عن نظرته المعمقة حول أنواع الرأسمالية المختلفة المعتمدة في العالم وبالتحديد أكثر تجربة دول كالصين وروسيا والهند وبعض دول أمريكا اللاتينية.

لم يفت آلان أن يبدي رأيه في مجالات لها تأثير مستقبلي كبير على أمريكا والعالم مثل نوعية التعليم وتفاوت الدخل ونقص الطاقة وخصص الفصل الأخير للحديث عن المستقبل في 2035.

الخلاصة يحكي آلان تجربته الطويلة والغنية في إدارته لأهم مؤسسة مالية في العالم وتعامله مع عدة رؤساء حكموا أمريكا أثناء 18 عاماً من ولايته، قد تشعر بالملل لأنه مفصل جداً أحياناً وهناك الكثير من الأرقام.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: