436x328_50165_215393

10 شركات هي الأكبر عربياً

مازالت الدول العربية تصنف على أنها دول نامية تتحسس طريق التنمية الاقتصادية مقارنةً بغيرها من الدول المتقدمة، مع ذلك هناك تجارب اقتصادية ناجحة جدًا استطاعت المنافسة على مستوى العالم.

في كل عام، تعلن مجلة فوربس- الشرق الأوسط، وهي مجلة تعني بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، عن قائمتها لأقوى خمسمائة شركة في الوطن العربي، حيث مثلت الشركات في القائمة ما مجموعه أحد عشرة دولة. أخذت فوربس في اعتبارها أربعة مقاييس هي: الإيرادات، الأرباح، الأصول، والقيمة السوقية. وقد بلغ مجموع إيرادات شركات القائمة 383.67 مليار دولار، أما صافي الأرباح فقد بلغ 71.68 مليار دولار.

سنعرض هنا 10 شركات هي الأقوى عربياً

1- شركة سابك Sabic

سابك، الشركة المتربعة على عرش أقوى شركات الوطن العربي، شركة سعودية متخصصة في مجال البتروكيماويات. يقع مقر الشركة في الرياض، وتملك حكومة المملكة العربية السعودية 70% من أسهمها. تعد سابك من أكبر مصنعي المنتجات النفطية الثانوية في العالم، فهي تشغل عملياتها في 40 دولة.  وقد تأسست الشركة بموجب قرار ملكي عام 1976م، من أجل استثمار مشتقات النفط لإنتاج مواد ذات قيمة عالية مثل الكيماويات، البوليمرات، والأسمدة، وتبلغ قيمتها السوقية ما يقارب من 90.4 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 6.7 مليار دولار

2- شركة الاتصالات السعودية STC-Saudi Telecom Company

STC هي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية، تأسست بموجب مرسوم ملكي عام 1998م، حيث تملك حكومة المملكة 83.6 % من أسهمها. لم يقتصر نجاح STC على المستوى المحلي فحسب، فالشركة تعمل في عدد من الأسواق العالمية، حيث تمتلك استثمارات في الكويت، الهند، الأردن، لبنان، ماليزيا، تركيا، البحرين، وجنوب أفريقيا. تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب من 35.6 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 2.6 مليار دولار

3- بنك قطر الوطني QNB- Qatar National Bank

تأسس بنك قطر الوطني (مجموعة (QNB عام 1964م، في الدوحة-قطر، وهو أول بنك قطري تجاري. تتوزع ملكية المجموعة مناصفةً بين جهاز قطر للاستثمار والقطاع الخاص، وتحقق معدلات نمو قوية جعلتها أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لم يقتصر نشاط المجموعة على المستوى القطري فقط، بل توسعت QNB خارجيًا، فأصبح لها فروع وشركات في ما يقارب ست وعشرين دولة منها: مصر، الأردن، سوريا، تونس، ليبيا، العراق، الإمارات، إندونيسيا، الصين، والهند، وتبلغ تبلغ القيمة السوقية للبنك ما يقارب من 37.1 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 2.6 مليار دولار.

4- شركة الإمارات للاتصالات Etisalat

تُعد شركة الإمارات للاتصالات المعروفة باسم (اتصالات) واحدة من أكبر شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في الوطن العربي.

تأسست الشركة عام 1976م،في أبو ظبي-الإمارات، وقد كانت الشركة الوحيدة المتخصصة في مجال الاتصالات في ذلك الوقت. يملك جهاز الإمارات للاستثمار 60 % من أسهم الشركة، وتقدم خدمات الاتصالات (الهاتف الثابت، الهاتف النقال، والإنترنت) في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد توسعت أعمال الشركة خارج الإمارات، حيث تشغل عملياتها في أكثر من خمس عشرة دولة في الشرق الأوسط، آسيا، وإفريقيا منها: مصر، ليبيا، السعودية، المغرب، وأفغانستان  تبلغ قيمتها السوقية ما يقارب من 25.8 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 1.9 مليار دولار

5- الشركة السعودية للكهرباء  Saudi Electric Company

الشركة السعودية للكهرباء هي شركة مساهمة سعودية عملاقة متخصصة في إنتاج، نقل، وتوزيع الكهرباء في داخل المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة عام 2000م بعد دمج أربع شركات للكهرباء تعمل في المناطق الإدارية الرئيسية في المملكة، وعشر شركات تعمل في المناطق الحدودية شمال المملكة، ومشاريع الكهرباء التشغيلية التي تديرها المؤسسة العامة للكهرباء. تتوزع أسهم الشركة بين الحكومة السعودية حيث تملك 74.3 % من الأسهم، وشركة أرامكوا السعودية حيث تملك 6.9 %، ويتم تداول باقي الأسهم في البورصة السعودية.

تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب من 17.5 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 809.5 مليون دولار

6- مصرف الراجحي Al-Rajhi Bank

مصرف الراجحي مصرف سعودي، مقره الرياض، ويعتبر أحد أكبر المصارف الإسلامية في العالم، وهو شركة مصرفية مساهمة، تحكم في تعاملاتها المصرفية والاستثمارية أحكام الشريعة الإسلامية. تأسس المصرف عام 1987م بعد دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي على يد الإخوة صالح، وعبد الله، وسليمان، ومحمد أبناء عبد العزيز الراجحي، ويُعد رجل الأعمال سليمان الراجحي أكبر المساهمين فيه. يمتلك المصرف شبكة فروع يبلغ عددها 470 فرعًا، تتوزع داخل المملكة العربية السعودية، إلا أن نشاطه لم يقتصر على السوق السعودي فقط؛ بل توسع خارجيًا لتكون له فروع في كلٍ من: ماليزيا، الكويت، والأردن.

تبلغ القيمة السوقية للمصرف ما يقارب من 30.1 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 2 مليار دولار

7- بنك أبو ظبي الوطني Abu Dhabi National Bank

بنك أبو ظبي الوطني أول البنوك في مدينة أبوظبي-الإمارات، وهو أحد البنوك الأكثر أمانًا في العالم؛ حيث صُنف ضمن البنوك الخمسين الأكثر أمانًا في العالم من قبل غلوبال فاينانس عام 2011م. تأسس البنك عام 1968م بعد صدور مرسوم أميري من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “مؤسس دولة الإمارات العربية الحديثة”، ويملك مجلس أبو ظبي للاستثمار 69.77% من رأس مال البنك. يقدم البنك عدد من الخدمات المصرفية كخدمات التجزئة، الاستثمار، والخدمات المصرفية الإسلامية. لم يقتصر نشاط البنك على دولة الإمارات فحسب، بل امتد نشاطه في ثماني عشرة دولة، موزعة على خمس قارات، نذكر منها مصر، السودان، سلطنة عمان، دول مجلس التعاون الخليجي، ماليزيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.

تبلغ القيمة السوقية للبنك ما يقارب من 17.9 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 1.2 مليار دولار

8- بنك الخليج الأول First Gulf Bank

يعتبر بنك الخليج الأول من أكبر البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأسس عام 1979م ويتخذ من مدينة أبو ظبي مقرًا رئيسيًا له. يقدم البنك الكثير من الخدمات المصرفية المميزة للأفراد والشركات من خلال فروعه المنتشرة في دولة الإمارات، تقديمه للخدمات المصرفية بأعلى وأرقى المعايير أهله ليحصد جائزتي “أفضل بنك في دولة الإمارات المتحدة”، و”أفضل مؤسسة لإدارة الثروات” خلال حفل توزيع جوائز مجلة “بانكر ميدل ايست للقطاع المالي” عام 2014م. لم يقتصر نشاط البنك على دولة الإمارات فقط، بل امتد لخارجها حيث له فروع في كلٍ من: ليبيا، قطر، سنغافورة، الهند، هونغ كونغ، سيول، ولندن.

تبلغ القيمة السوقية للبنك ما يقارب من 17.5 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 1.3 مليار دولار

9- شركة اتصالات قطر “أوريدو Ooredoo

شركة اتصالات قطر والمعروفة اختصارًا بشركة (أوريدو) هي المزود الأول لخدمات الاتصالات في دولة قطر، حيث تُقدم لمشتركيها خدمات الهواتف النقالة والثابتة، إنترنت الحزم العريضة، والاتصالات السلكية واللاسلكية. تأسست الشركة عام 1998م، وقد كانت تعرف سابقًا باسم(مجموعة كيوتل)، تملك قطر للاتصالات 87% من أسهم الشركة، بينما جهاز أبو ظبي للاستثمار يملك 10% من الأسهم؛ لذلك تجد أن الشركة مدرجة في سوق قطر المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية. لم يقتصر نشاط شركة أوريدو على دولة قطر فحسب، بل امتدت فروعها في منطقة الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، ومنطقة جنوب شرق آسيا.

تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب من 12.4 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 708.5 مليون دولار

10 – بنك الكويت الوطني National Bank of Kuwait

بنك الكويت الوطني هو أقدم بنك وطني في الكويت خاصةً، وفي الخليج العربي عامةً، إذ تأسس عام 1952م. وقد تأسس بدعم ومباركة أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، حيث تم افتتاح البنك في 15 نوفمبر 1952م، برأس مال يبلغ مليون دينار كويتي. بدأ البنك بأعمال مصرفية بسيطة مثل تبادل العملات، سحب وايداع الأموال، وتحويل واستقبال الحوالات المالية، وتدرج بخدماته حتى أصبح أكبر مؤسسة مالية في الكويت. يعتبر بنك الكويت الوطني واحد من أكثر البنوك أمانًا في العالم، حيث تنتشر فروعه في العديد من الدول مثل: مصر، قطر، البحرين، السعودية، الإمارات، الأردن، لبنان، العراق، تركيا، والصين، كما له فروع في كلٍ من: باريس، لندن، جينيف، ونيويورك.

تبلغ القيمة السوقية للشركة ما يقارب من 16.7 مليار دولار، أما الأرباح السنوية تُقدر بـ 838.9 مليون دولار

# من الملاحظ هيمنة دول الخليج العربي على القائمة، تحديدًا المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، كما يلاحظ أيضًا أن مجالات الخدمات المصرفية والاتصالات هي المجالات الأكثر ازدهارًا والتي يعول عليها في مستقبل التنمية الاقتصادية في الوطن العربي، إلى جانب صناعات النفط والبتروكيماويات المزدهرة بطبيعة الحال في دول الخليج

*مساهمة من : عشرات، مجلة قوائم المعلومات المسلية

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: