office-614273_640

رواد أعمال ناجحين لم يكملوا تعليمهم

 

لعل السمة الأكثر رواجاً بين رواد الأعمال الناجحين هي أنهم لم يكملوا تعليمهم، أي كانت لديهم الفرصة لكنهم فضّلوا اللجوء للتوجه نحو تأسيس امبراطورياتهم بدلاً من التعلم والحصول على شهادة.

هذا لا يعني أن كل من لم يكمل تعليمه هو مشروع ريادي ناجح، وليست دعوة لترك التعليم، لكن لنلق نظرة على أهم رواد الأعمال الناجحين الذين لم يكملوا تعليمهم سواء الثانوي أو الجامعي.

1- Henry Ford

ثروته الصافية 199 مليار دولار – ترك تعليمه عند سن 16 عاماً. أسس شركة فورد للسيارات عام 1903، وبعد خمسة أعوام أطلق السيارة الأسطورة موديل تي و خط التجميع الذي أصبح عنصر حيوي في صناعة السيارات حتى اليوم. لو كان حياً حتى اليوم ستكون ثروته 199 مليار دولار.

2-  Bill Gates

ثروته الصافية تفوق 78 مليار دولار وترك التعليم منذ سن 19، كان والده يريده أن يصبح محامياً مثله فألحقه بجامعة هارفارد عام 1973 لكن بيل تركها في السنة الثانية ليؤسس مايكروسوفت مع صديقه بول ألن. بالمناسبة حصل بيل على شهادة فخرية من هارفارد عام 2007.

3- Larry Ellison

ثروته الصافية تفوق 56 مليار دولار وترك التعليم منذ سن 20، أسس عدة شركات ناشئة من أبرزها أوراكل العريقة.

4- Amancio Ortega

ثروته الصافية تفوق 66 مليار دولار وترك التعليم منذ سن 14، أسس شركته الخاصة في سن 27 شركة زارا للملابس عالية الجودة والعلامة الراقية. يعد اليوم أغنى رجل في اسبانيا.

5- Li Ka Shing

ثروته الصافية تفوق 33 مليار دولار وترك التعليم منذ سن 15 وبدأ ببيع سوار الساعات. شركته القابضة Cheung Kong Holdings و اليوم يعد مالكاً لأكبر مشغل لمحطة حاويات في العالم، وصاحب أكبر سلسلة متاجر مستحضرات التجميل، وأكبر مورد للطاقة في الصين ومقاول.

6- Michael Dell

ثروته تزيد عن 21 مليار دولار. بدأ مايكل ديل حياته الريادية من الجامعة، حيث كان يبيع قطع للتعديل والترقية على أجهزة الكمبيوتر الشخصي من غرفة سكنه الجامعي، وبعدها أطلق شركة ديل للكمبيوتر وتخلى عن الجامعة.

7- Steve Jobs

ترك جوبز تعليمه الجامعي بعد أن قضى فصلاً دراسياً واحداً في عمر 21 سنة وثروته تزيد عن 8 مليار دولار لو كان حياً اليوم. لا أظنك لم تسمع بستيف من قبل، بكل حال أنصحك بكتابة والتر إيزاكسون عن سيرة حياته لتتعرف عن مسيرته المفصلة من لحظات الشباب الطائش وحتى بناء امبراطورية آبل.

8- Dustin Moskovitz

يعتبر أصغر شاب أصبح مليارديراً بجهوده الشخصية – ليس عن ورثة – حسب فوربس، فقد كان زميل مارك زوكربيرغ في السكان الجامعي في هارفارد ويعتبر ثالث موظف في فيس بوك. ثروته اليوم تزيد عن 8 مليار دولار وترك التعليم في عمر 21 سنة وحتى ترك فيس بوك عام 2008 ليؤسس شركته الخاصة.

9- Ralph Lauren

ثروته تزيد عن 17 مليار دولار وصاحب العلامة التجارية الشهيرة التي تحمل اسمه في مجال الأزياء والموضة. ترك التعليم بعد أن درس الأعمال لسنتين. وفي عام 1967 ترك وظيفته وباع ربطات عنق بقيمة نصف مليون دولار ثم أطلق شركة بولو العام التالي.

10- Walt Disney

ترك التعليم في سنة 16 وأسس شركة ديزني التي تصل عائداتها السنوية اليوم 30 مليار دولار. تقدر ثروته اليوم أكثر من 5 مليار دولار.

11- Richard Branson

تحدثنا عنه عدة مرات في المدونة، فقد استعرضنا قصة كفاحه وكيف بدأ رحلة الثروة من مجلة طلابية إلى الفضاء ترك التعليم في سن 16 ليؤسس المجلة الطلابية وبعدها دخل عدة مجالات كالتسجيل الموسيقي والطيران وصناعة المشروبات وأكثر من 400 شركة اخرى تقدر ثروته بأكثر من 5 مليار دولار.

القائمة تطول وتطول، أحصينا أكثر من 30 رائد أعمال على الأقل يمكن ضمّه للقائمة، هؤلاء يوظفون اليوم أكثر من مليون ونصف موظف في شركاتهم التي أسسوها، ثرواتهم الإجمالية تزيد عن 600 مليار دولار، وتبرعوا بأكثر من 40 مليار دولار للأعمال الخيرية. تقريباً نصفهم نشط في المجال التقني وحقق ثروته من خلالها لكن البقية يتوزعون على مجالات اخرى وحققوا ثرواتهم خلال السنوات العشر الأخيرة.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

تعليق واحد

  1. أعجتني جدا هذه التدوينة قائمة أكثر من رائعة، مشكور أخي محمد.

    لعلي ألفت انتباهنا إلي نقطة حساسة هنا وهي أنه رغم أن هؤلاء الرياديين قد تركوا الجامعات والمعاهد وسبل التعليم الأكاديمي ولكنهم لم يتركوا كتب العلم والبحث العلمي بل لو سألت أحدهم عن حجم الكتب التي قرأها في حياته المهنية فلن أستغرب لو كانت لديه قائمة أطول من تلك التي يتم تدريسها في مراحل التعليم الجامعي!

    تحياتي،
    معاذ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: