2

درس في الإدارة تعلمه الشقيري من اغلاق مشروعه

 

ضجت الانترنت مؤخراً بالتعليقات والانتقادات التي طالت أحمد الشقيري بعد أن قامت أمانة جدة بإغلاق مطعمه ” أندلسية” لوجود مخالفات غذائية فيه حيث اعتبروه يفعل ما ينهى الناس عنه كما علق بعضهم.

قامت أمانة جدة بإغلاق مطعم أندلسية لوجود مواد أولية منتهية الصلاحية كصدور الدجاج المبردة وتدني مستوى النظافة ومخالفة المبنى والتجهيزات وشروط النقل والتخزين واستخدام مواد غذائية مجهولة المصدر وعدم وجود فاصل زجاجي بين مكان التحضير وصالة الطعام.

اعترف الشقيري بخطئه وتحمل كامل المسؤولية وتعلم درساً مهماً هو أن لا تعتمد على الإدارة والموظفيين في تسيير العمل اليومي للمشروع.

لا نقصد هنا أن يكون مدير المشروع ومالكه القائم بكل المهام، هذا لايتعارض مع التفويض، لكن هذا أيضاً لايعني ترك كل شيء بيد الموظفين والمدراء بدون الإشراف عليهم حتى لو كان المشروع غير ربحي كمقهى اندلسية للشقيري.

افتتح الشقيري المطعم للترويج للقراءة بحيث يوفر للشباب بيئة مناسبة ولم يقدم فيه البطاطا المقلية والمشروبات الغازية كما يمنع التدخين وكل هذا ساهم بخفض دخله وأكد أن المشروع لم يدخل عليه أي هللة.

وبعد أن أغلقت أمانة جدة المطعم قرر الشقيري اغلاق المشروع نهائياً لأنه لايرضى بأن يكون على صلة مع مشروع لايطبق معايير الإحسان التي يدعو إليها ومخالفة قيمه ومبادئه.

الدرس الذي تعلمه الشقيري أجده مطبقاً في الكثير من المشاريع من حولي، خاصة تلك التي فيها احتكاك مباشر مع الزبائن كالمطاعم وبالأخص مطاعم الوجبات السريعة. أجد مالك المطعم يتواجد قبل الجميع ويشرف على كل شيء أمامه، لايعني هذا أن يقوم بنفسه بالقلي والتغليف والتسليم والمحاسبة بل هناك موظفين لكل هذه المهام إلا أن وجود المالك أو المدير ( هنا نجمع بينهم ) يجعل الموظفين يعملون بمسؤولية كما ينتبه بسرعة لأي قصور يحدث لتلافيه.

ما حصل مع الشقيري يجب أن يعلم الجميع هذا الدرس المفيد في الإدارة: لاتعتمد على موظفيك في تسيير المشروع

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

4 تعليقات

  1. طبعا وسائل الإعﻻم لن ترحمه

  2. الشقيرى رجل محترم و لكل رجل ناجح اعداء

  3. إنها فكرة جيدة واشكركم علي مجهودكم المذهل إستمر.

  4. الأستاذ أحمد أكبر و ارفع من انه يخالف مبادئه
    كتير حالات مرت علي انه انسان محترم بمبادئ سامية و أهداف نبيلة يقوم بتوظيف بعض الناس ربما لخيرهم ، بيتعاملو مع العمل باهمال و تسيب ولامبالاة وبالتالي يخالفو مبادئ الي تأسس عليه العمل أصلا
    كل التحية و التقدير للأستاذ أحمد ونسأل ربنا توافق النيات و الأعمال

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: