آلات البيع Vending Machine

 

التطور الهائل للتكنولوجيا قد تصل في بعض الأحيان إلي الاستغناء عن البائع البشري ومن ضمن الأدوات التي أدت إبعاد البائع  هو ما يسمي بـ آلة البيع Vending Machine  وهي آلة تعمل بدون وجود بائع ومن المعروف إن أول آلة بيع في العالم اخترعت بواسطة عالم الرياضيات والمهندس الاغريقي هيرو السكندري Hero of Alexandria   عام 215  للميلاد وكان الجهاز يقوم بتوزيع المياه في احد المعابد الإغريقية بـ الإسكندرية مقابل العملات المعدنية، ومع علوم التقنية الحديثة ظهرت الآلات لا تعمل بالنقود فقط بل بأشياء مختلفة كلياَ لتعطيك المنتج النهائي وهدفها هو زيادة التفاعل مع العملاء وتعزيز العلامة التجارية.

تدخل الآلات البيع ضمن نطاق مبيعات التجزئة في التسويق  Non Store Retailing   الذي يضم ستة عناصر وتمتلك اتصال محدود وضعيف مع العملاء كما استعرض معكم احدث آلات بيع في العالم مع شروحات قصيرة :

  • آلة الشيبس Lay’s, وذلك بسبب ادعاءها أنها لا تملك مكونات وخلطات سرية لمنتجها وليس لديها ما تخفيه عن العملاء, لهذا قامت بصنع آلة تعمل بالبطاطس فقط لتتمكن من الحصول على المنتج النهائي للرقائق، ويعد هذا تطور إبداعي حيث حصدت الآلة علي أكثر من 80  ألف شخص تفاعل معها في ثلاثة شهور فقط.

 

  • آلة كوكاكولا دايت The Slender Vender وتعد انحف آلة بيع في العالم من كوكاكولا لمشروبهم الدايت وتأتي تجسيدا على مفعول المنتج.

https://www.youtube.com/watch?v=wyYuXxccTWU

 

  • قد تري آلات لـ بيع العصير أو منتجات أخرى لكن في الحقيقة توجد آلة لبيع ألواح التزلج والدرجات الهوائية في كولومبيا

 

    • آلة Bye Bye Red Eye من شركة Douwe Egberts   والتي تعمل بالتثاؤب,  شيء لا يصدق أن هناك آلة تعمل بالتثاؤب!! فكرة تسويقية ذكية جاءت بها الشركة وهي آلة بيع القهوة التي تستخدم للتعرف على وجه الإنسان للكشف عن النعاس والتثاؤب وإذا ثبت إنك تشعر بالنعاس ستعطيك كوب القهوة مجانا، وضعت الآلة في مطار تامبو الدولي وبدأ الناس يذهبون إليها عندما يشعرون بالضجر والملل.

  • آلة المثقف، وهي آلة لبيع الكتب في The Monkey’s Paw وهو مخزن للكتب المستعملة في كندا.

 

  • آلة Bakers Doggy من شركة Petco البائعة لأطعمة الحيوانات الأليفة حيث أن الآلة مخصصة للكلاب للحصول علي غذائهم مجانا ووضعت في حديقة بـ لندن.

 

 

  • آلة تعمل بالتغريد في أماكن انتظار الحافلات من Walkers Crisps بحيث وضع داخل الآلة كهيئة رجل يتحدث ويقرأ ويمارس جميع الطقوس اليومية كعادة البشر وحينما تقوم بطلب منتج البطاطس سوف يعطيك مجانا بمجرد التغريد

 

 

  • آلة share happy ice cream من شركة يونيليفر, وتملك الآلة القدرة على الاستشعار بالحركات وتحديد العمر والجنس من خلال عرض صفحتك في الفيس بوك فإذا كنت تبتسم لها فسوف تعطيك آيس كريم مجانا مقابل نشر ابتسامتك

 

 اعداد:

طالب التسويق في جامعة جازان / سامي بخيت

تويتر / @SamiBakheet7

الايميل / samibakheet7@gmail.com

2 Comments
  1. مصطفى says

    منتقطنا تخلو من اي اﻻات للبيع اعتقد انه يسكون إستثمار ممتاز لوجلبة بعض مكينات القهوة داخل الموﻻت او البنوك او الاماكن العامة وﻻكن كم هو سعر المكينة ومن اين احصل عليها

  2. marwa says

    أنا أيضا أريد أن أعرف كيف يمكن الحصول على مثل هذه الآلة أتمنى الافادة بسرعة

Comments are closed.

%d