data-mistakes

أكبر عشرة أخطاء في مجال التقنية خلال 2014

 

انتهينا من عام 2014 بكل ما جاء فيه من منتجات ناجحة وتطورات على مختلف الصعد وحتى بروز اتجاهات جديدة. لكن الطريق ليس دائماً مفروشاً بالورود للجميع، سنستعرض هنا مجموعة من الأخطاء والعثرات وحالات الفشل والمشاكل التي عصفت بعالم التكنولوجيا خلال العام الجاري.

worst in tech jennifer lawrence

1- تسريب الصور العارية من iCloud

تسربت العديد من الصور الخاصة للمشاهير والممثلات بعد اختراق حساباتهم للتخزين السحابي iCloud، وبين الأخذ والرد في الاتهامات حول المتسبب بالإختراق تعد هذه أكبر سقطة لشركة آبل هذه السنة من ناحية الخصوصية

worst tech amazon fire phone

2- هاتف Amazon Fire Phone

لأول مرة تطلق أمازون هاتف ذكي يحوي الكثير من المزايا الفريدة ولم تكن تنوي منه الدخول إلى سوق الهواتف الذكية ومنافسة الشركات الكبرى، بل توفير أداة جديدة للمستهلكين للشراء من متجرها. لم يرغب أحد بشراءه حتى أنها خفضت سعره إلى 99 دولار.

welcome hackers sony

3- اختراق سوني

تعرضت شركة سوني بيكتشرز لعملية اختراق واسعة ادت لتعطل كافة أجهزة الكمبيوتر والخوادم وسرقة كمية ضخمة جداً من البيانات الحساسة من بينها نسخ من أفلام لم تعرض بعد في دور السينما وحتى سيناريو فيلم جيمس بوند القادم.

تشير بعض الاتهامات إلى تورط كوريا الشمالية في هذا الاختراق خاصة بعد إنتاج سوني فيلم كوميدي يسخر من الزعيم الكوري.

worst tech uber

4- أخطاء خدمة طلب التكسي Uber

كانت السنة الحالية مزرية لخدمة Uber لطلب التكسي بشكل عام، تعرضت للكثير من المشاكل مثل تعرض عدة ركاب إلى حالات اغتصاب وأكثر شيء مزعج كان رفع السعر بشكل مبالغ فيه في سيدني عندما اضطر الناس للحصول على تكسي للهرب من مشهد احتجاز الرهائن. أمام الشركة الكثير من العمل لتنظيف سمعتها.

worst tech facebook app

5- فيس بوك يسرق رصيد المستخدمين

توجهت فيس بوك أكثر نحو عرض مقاطع الفيديو في آخر الأخبار لكن المشكلة أن تلك المقاطع كانت تشغل بشكل تلقائي بدون الضغط عليها ما تسبب بإستهلاك كميات كبيرة من خطة البيانات لدى المستخدمين.

worst tech diversity

6- التمييز في وادي السيليكون

عرضت الكثير من الشركات التقنية في وادي السيليكون تقاريرها عن تنوع موظفيها، لكن المشكلة كانت أن غالبية الموظفين كانوا من ذوي البشرة البيضاء، وتبين أن تواجد النساء و الأشخاص ذوي البشرة السمراء أو من الأثنيات الأخرى ضعيف جداً.

iphone 6plus bend

7- انحناء الايفون 6 بلس

انتشر كالنار بالهشيم مقطع فيديو يقوم فيه شخص بثني جهاز آيفون 6 بلس بيديه فقط ليصبح شكله مقوساً. بالبداية تجنبت آبل الحديث عن الموضوع ثم قالت أن عدد الحالات نادر جداً ولايتقوس الجهاز بالإستخدام الطبيعي حتى قامت بعدة اختبارات وتطبيق قوى متنوعة لإثبات كلامها. لكن الناس لازالت قلقة حول انحناء الجهاز في جيبها.

worst tech mt gox

8- فقدان أكثر من 700 ألف عملة بتكوين

تعرضت أكبر بورصة وسوق لتبادل البتكوين Mt.Gox إلى عملية قرصنة ما أدى لتبخر 744,408 قيمتها تصل إلى 400 مليون دولار.

heartbleed

9- ثغرة Heartbleed

اكتشفت هذه الثغرة التي اصابت أكثر من 81% من مواقع ومخدمات الانترنت وتمت سرقة الكثير من البيانات بالإستفادة منها 4.5 مليون سجل طبي من أحد المشافي.

worst tech net neutrality

10 – حيادية الانترنت

تخيل أن تذهب شركة الانترنت التي تقدم لك الخدمة إلى موقع يوتيوب ويقول له: هناك عشرات الملايين من مشتركينا يدخلون إلى موقعكم يومياً، إما أن تدفعوا لنا عشرة ملايين دولار شهرياً أو سنبطئ سرعة الإتصال الخاصة بهم عندما يدخلون إلى موقعكم بالتالي ستخسرون هؤلاء الزوار وبالتالي ينخفض دخلكم من الإعلانات.

حينها سيرضخ يوتيوب ويدفع المبلغ المطلوب. وبالمناسبة هذا ما حصل بالفعل عندما فرضت شركة الانترنت الأمريكية Comcast على خدمة الفيديو netflix ورخضت لمطالبها.

هذه أحد أشكال ” تحيز الانترنت ” .. حتى لا تقع في هذا المأزق .. يجب أن يطبق مفهوم حيادية الإنترنت.

كانت السنة الماضية كارثية من ناحية حيادية الانترنت.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الجدولة الزمنية بين كرة المضرب وشركتك

يتابع كثير منا مباريات بطولة “ويمبلدون” للتنس. لكن ألم يحدث لك أن انشغلت عن متابعة …

2 تعليقان

  1. المقال حلو .. الله يعطيك العافية ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: