دراسة عن نفط البحر المتوسط وما تم من تضخيمه من أهميته

 

تقدر احتياطيات الغاز المتواجد في قعر البحر المتوسط 120 تريليون قدم مكعب …اي لا يتجاوز ثمن (واحد من 8 )الاحتياطي الغاز الموجود في دولة قطر ولا يشكل الا 1.6% من الاحتياطي العالمي …وواحد من 16 مما تملكه روسيا وواحد من 11 مما تملكه ايران .

تتقاسم المياه فيه 4 دول هي سوريا ولبنان وقبرص واسرائيل ,,يبلغ مجموع سعر الغاز الموجود على السعر العالمي الحالي 480 مليار دولار.

اول من استثمر الغاز هي اسرائيل في حقل مقابل حيفا سمي بحقل تمار ويحتوي على 7 تريليون قدم مكعب من الاحتياطي .كلف التنقيب عنه وحفر 3 آبار استقصائية 300 مليون دولار ولما تم التأكد من الاحتياطي تم تطويره بواقع كلفة 3 مليار دولار ..

قيمة كل الغاز الذي يحتويه بالسعر العالمي حيث بلغ السعر العالمي 4$ for MBTU التي تعادل 1000 قدم مكعب . اي ان قيمة الحقل بالسعر العالمي 24 مليار دولار علما انه تعاقد مع شركات اسرائيلية ليزودها بالغاز بقمة أعلى اي بما يعادل 32 مليار دولار .

لو عممنا السعر العالمي على كل الاحتياطي لوجدنا انه يساوي حوالي 480 مليار دولار على 4 دول ان تتقاسمه ..

اذا استطعنا ان نعمم حالة حقل تمار الاسرائيلي على كامل الحوض نجد ان تطوير الحوض بالكامل يحتاج الى 51.6 مليار دولار ..واذا حسبنا ان كلفة الاستخراج تساوي تقريبا نصف قيمة الغاز فإننا نجد ان عائد استخراج الغاز بالكامل هو 240 مليار دولار صافي ارباح .

نظرة الى الجدوى الاقتصادية والفرص البديلة للرأسمال المستخدم في التطوير :

كلفة تطوير كل الحقل 51.6 مليار دولار .لو افترضنا انه تم ايداعها في البنوك بفائدة 5% لمدة 25 عاما فإن العائد على الرأسمال سيكون 123 مليار دولار …..إضافة للرأسمال 51.6 مليار دولار.

لو افترضنا ان الحقول ستنتج بعد 10 سنوات لمدة 15 عاما وتم ايداع صافي االارباح التشغيلية لكل عام في حساب بنكي بسعر فائدة 5% اي ايداع 16 مليار في السنة 10 وكل عام يليه 16 مليار دولار كامل الربح التشغيلي فإن اجمالي المبلغ سيصبح : 362.5 مليار دولار ..

اي ان الفرق بين ان تضع الدول الاربعة المبلغ اللازم (51.6 مليار دولار ) لتطوير الحقول وتستثمره بايداعات 5% سيصبح اجمالي المبلغ 174 مليار دولار بينما استثماره في الجقول سيصبح المبلغ الاجمالي 362 مليار دولار اي اي بفارق 188 مليار دولار .

اذا العائد الحقيقي للغاز في حوض المتوسط هو 188 مليار دولار ولو افترضنا انه مقسم بالتساوي على ال 4 دول تكون جصة سوريا 47 مليار دولار .

بقلم: الدكتور نادر الغنيمي

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

تعليق واحد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: