مراجعة كتاب اعمل أربع ساعات فقط في الأسبوع

Loading

ما بين يدي الآن.. تحذير .. لا تقرأ هذا الكتاب ما لم تفكر بترك وظيفتك!

View on Instagram

ومن لن يغريه مثل هذا العنوان ليتصفحه؟ لكن احذر فهذا الكتاب ليس موجهاً لأولئك الموظفين العبيد الذين يقضون حياتهم الرتيبة في العمل من التاسعة صباحاً إلى الخامسة عصراً لإثراء مدرائهم ولا يجرأون على مجرد التفكير بالتحرر من هذا القيد.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أقسام رئيسية تشكل كلمة DEAL، والفكرة العامة له تدور حول تقسيم فترة التقاعد الطويلة بعد عمر الستين إلى فترات تقاعد قصيرة أثناء حياتك العملية، من خلال تفويض المهام التي تقوم بها للغير وإطلاق العنان لنفسك في رحلة طويلة.

D وهي أول كلمة Definition تحديد، وهنا نتعرف على مصطلح جديد وهو الأغنياء الجدد وهو اولئك الأشخاص الذين يفكرون ويعملون بطريقة غير تقليدية، فتجدهم لايعملون بدوام كامل وأيضاً يقضون اجازات تقاعدهم أثناء حياتهم. ويسرد الكاتب مجموعة القواعد التي تميز الغني الجديد عن الأشخاص العاديين. وهذا القسم يبدأ بتهييئك لما سيأتي لاحقاً، عليك أن تحدد ما أنت عليه الآن وما ستقبل عليه.

E وهي أول كلمة Elimination الحذف والإبعاد، وهنا تتعلم مهارات جديدة في إدارة الوقت والإنتاجية العالية بالإستفادة من مبدأ باريتو الشهير 80 – 20 وعليك حذف و إبعاد كل المهام التي لاتفيد ولاتحقق الإنتاجية العالية المطلوبة.

A وهي أول كلمة Automation الأتمتة أو الميكنة، وهنا يبدأ التمرد على التقليدية في أداء المهام من خلال التفويض و التوكيل عن بعد واستخدام الأدوات التقنية الحديثة واسلوب التعامل الصحيح مع البريد الإلكتروني واستغلال المساعديين في دول اخرى لأداء المهام عوضاً عنك.

L وهي أول كلمة Liberation التحرر من القيود، بعد أن عرفت ما يجب عليك فعله تماماً ثم حذفت و أبعدت كل ما هو غير ضروري و قمت بأتمتة الباقي الآن حان وقت التحرر و إطلاق العنان لنفسك في رحلتك إلى التقاعد المجزئ لتقضيه كيفما تحب.

ويزودك تيموثي فيريس المؤلف بكل المصادر والخدمات والمواقع التي قد تلزمك لتطبيق وصفته التي حولته من رجل يجني 40 ألف دولار سنوياً ويعمل بمعدل 80 ساعة اسبوعياً، إلى شخص يجني 40 ألف دولار شهرياً ويعمل 4 ساعات اسبوعياً فقط.

قد يكون هذا الكلام فيه مخاطرة لك، وقد لا ينطبق على مجال عملك، لكن من المهم الإطلاع على تجربة تيموثي وكيف استغل تعهيد المهام والمساعدين الافتراضيين والتفاوض الصحيح مع المدير للهروب من العمل بطريقة قانونية والالتزام به من على بعد آلاف الكيلومترات بإستخدام الانترنت.

لا اتفق مع فكرة الإغراق في المادية التي يفكر فيها المؤلف، لكن هذا شيء معتادين عليه عند المؤلفين الأمريكيين كونهم يرهقون أنفسهم جداً في العمل لذا تجد أن التلذذ بمتع الحياة المادية أمر هام للغاية.

يمكن أن نستفيد عربياً من الكثير من أفكار هذا الكتاب، لاسيما أن تعهيد المهام أو تفويض الغير بتنفيذها والدفع مقابل ذلك لاحظنا مواقع بدأت تقدم مثل هذه الخدمات وإن كانت بشكل فردي لم يتم بلورته بشكل أفضل كما تفعل دول شرق آسيا و الهند، وهناك البعض على موقع خمسات يقدم خدمات بأسعار رخيصة للغاية يمكنك تعهيد مهامك إليهم بدلاً من العمل عليها لوحدك.

أخيراً كتاب يقدم فكرة جديدة يستحق النظر فيه، يمكنك تجاوز الفقرات التي لا تغريك مثل وصف مفصل لما تحتاج أن تفعله تحضيراً لرحتلك إلى جزيرة ما في المحيط، لست مضطراً للأخذ بحرفية هذا الشيء ولا اعتقد أن مدراء شركاتنا العربية أصبحوا بمستوى من الوعي الذي يجعلهم يهتمون لأداء العمل وليس لتواجد الموظف على مكتبه.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

6 تعليقات

  1. سلامات
    كنت أتمنى لو تضع رابط لتحميل الكتاب
    وأن يكون مترجماً لو تكرمت
    شكراً

  2. لم يسبق لي ان قرأة كتاب اعمل أربع ساعات فقط في الأسبوع بس اتمنى ان يحصل في مرة معينة

  3. موجود الكتاب بالعربي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: