سوق الفوركس يسمح لك بتداول مئات أضعاف ما تملك من أموال

 

إن كنت تريد الاستثمار في العملات الأجنبية، فإن واقع الحال يقول عليك الذهاب إلى شركة صرافة ودفع ما بحوزتك من مبلغ بعملة بلدك و شراء عملة أجنبية. ثم عليك الانتظار حتى يرتفع سعر العملة التي اشتريتها في السوق عن السعر الذي اشتريت به، وإن تحقق أملك فإنك تبيع العملة بالسعر الجديد وتعيد شراء عملتك الوطنية وتحتفظ بكامل الربح لك.

هذه العملية هي الشكل التقليدي القديم لتداول العملات، لكن مع تطور التقنية وشبكات الاتصالات وسرعتها أصبح سوق الفوركس يقدم لنا مزايا لا نحلم بها في التداول الواقعي.

نظام الهامش

لنبدأ مع حجر الأساس في تداول الفوركس وهو نظام الهامش، حيث يتيح لك هذا النظام أن تستثمر بمبالغ تفوق أضعاف ما تملكه فعلياً، تستثمر بتلك المبالغ وكأنك تملكها ثم تنهي عملية الاستثمار وتحتفظ بكامل الربح لك.

لنتعلم بمثال واقعي:

لنفترض أنك تريد الاستثمار بمبلغ 100 ألف دولار، فلو كنا في النظام التقليدي فيجب أن تملك حالاً ما يعادل هذه القيمة لتعطيها لشركة الصرافة وتحصل على 100 ألف دولار.

ماذا لو كان كل ما لديك الآن هو 2000 دولار فقط؟ فالطريقة التقليدية تتيح لك الاستثمار فقط بهذه القيمة.

لكن نظام الهامش يسمح لك بأن تستثمر بأضعاف هذا المبلغ بدون الحاجة لتملكه فعلياً، وبالتالي سيقرضك ما قيمته 100 ألف دولار وتدفع فقط 2000 دولار الآن.

تراقب السوق وتجد أن الـ 100 ألف أصبح قيمتها 110 ألف دولار .. ترى أنها فرصة مناسبة للخروج والاكتفاء بهذا الربح .. تبيع ما لديك من دولارات .. تعيد المبلغ المقترض لشركة الوساطة .. وتحتفظ بـ 10 آلاف دولار ربح + 2000 دولار المبلغ الأصلي الذي كان معك.

ولكن الأسواق تتأرجح في الصعود والهبوط، لذا عندما تبدأ تخسر أموالك وهذه الـ 100 ألف تصبح 99 ألف ثم 98 ألف .. يكون مبلغ الـ 2000 دولار الذي اودعته قد خسرته .. فلو خرجت الآن من السوق ستخسر مبلغك بالكامل .. فالشركة لا تشاركك لا في ربحك ولا في خسارتك بطبيعة الحال.

الرافعة المالية

هذا المصطلح يعني باختصار عدد مرات مضاعفة المبلغ الذي تريده، ففي المثال السابق الـ 2000 دولار أصبحت 100 ألف دولار يعني المضاعفة هي 50 ضعف أو 1:50.

تتميز أسواق الفوركس أن الفروقات بين أسعار صرف العملات يكون ضئيل جداً، لذا لتحقيق الأرباح منها نحتاج للتداول بكميات كبيرة وهنا يأتي دور الرافعة المالية. وكلما كانت الرافعة أكبر كانت المخاطرة أعلى لأنك قد تخسر هامشك عند أدنى نزول وبنفس الوقت كان الربح أعلى لأنك تحصل على أضعاف استثمارك الفعلي الحقيقي.

توفر اليوم شركات الفوركس رافعة مالية تصل حتى 1:500، أي أياً كان المبلغ المودع يمكن أن تضاعفه شركة الفوركس 500 مرة وتستثمر بـ 500 ضعف المبلغ وكأنك تملك كامل المبلغ لكنك فعلياً تملك جزء بسيط جداً منه.

 

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

3 تعليقات

  1. إضافة:

    سألني الصديق حسام العريان بضعة أسئلة عن هذه التدوينة و أفضل نشر الإجابة هنا حتى تعم الفائدة.

    بداية موضوع الفوركس طويل وفيه الكثير جداً من التفاصيل لذا تدوينة اليوم كانت للتعريف فقط بمفهومين، لكن لا مشكلة طالما أن الإجابات تصب أيضاً في الفوركس:

    1- كيف لشركة الوساطة ان تحقق ربح عبر الفوركس؟؟

    سابقاً كانت لشركات الوساطة عدة مصادر دخل، لكن لشدة المنافسة حالياً تبقى مصدر رئيسي واحد وهو الفرق بين سعر البيع و سعر الشراء و يسمى spread

    بمعنى أن شركة الوساطة تربح منك عندما تبيعك العملة بأغلى مما تشتريه منك

    في لوحة الأسعار يكون هناك جدولين: ASK وهو السعر الذي تطلبه الشركة لبيعك العملة و Bid وهو السعر الذي تقدمه الشركة للشراء منك. ستلاحظ أن ASK هو أكبر من Bid .. هذا الفارق هو ربح الشركة

    مثال:

    لنفرض أنك تريد شراء يورو ستجد مثلاً في عمود ASK = 10 بينما عمود Bid = 9.8

    أي إن أردت الشراء فإنك ستدفع 10 ( من أي عملة ) مقابل الحصول على 1 يورو. بينما لو أردت البيع فإن شركة الوساطة ستشتري منك بسعر 9.8

    والفارق 0.2 هو الربح

    طبعاً هذه أرقام تخيلية فقط لتبسيط الصورة. عادة تكون الأرباح جزء من العشرة آلاف لكن مع الكميات الكبيرة تحقق الشركات أرباح خيالية ..

    اذن عندما تشتري أي عملة و تبيعها فوراً بنفس اللحظة فإنك ستخسر قسم معين هو ربح الشركة

    2- الرافعة المالية أيضا ﻻ تشارك في الربح وﻻ في الخسارة .. لكن ماذا لو خسر المضارب هنا؟؟ هي خاسرة حتما .. ام انها تعطي المال على شكل نقاط وغير موجود اساسا وفي حال المضارب خسر هي بتكتفي بال2000 دوﻻر يلي كان راس المال الفعلي؟؟

    تراقب شركة الوساطة السوق كما تراقبه انت .. وعندما ينزل رصيدك حتى يقترب من الصفر يأتيك ما يسمى نداء الهامش Margine call و هنا عليك إما إضافة رصيد أو اغلاق الصفقة بخسارة بالتالي تخسر مالك وشركة الوساطة لم تخسر شيء لأن القرض الذي سلمتك إياه أعدته إليها ..

    لو استخدمت رافعة 1:50 على رصيد 2000 وتحول إلى 100 ألف، حينها ستراقب قيمة الرصيد مع هبوط سعر العملة .. عندما يصل الرصيد إلى قبل 98000 بقليل يأتيك نداء الهامش.. عندما يصل إلى 98000 تماماً .. هنا تكون خسرت كامل رصيدك لكن الشركة لم تخسر شيء لأنها ستبيع وتغلق الصفقة وتحصل على القرض الذي اعطتك اياه تماماً.

    3- اخيرا .. من يحق له ومن ﻻ يحق له المضاربة في الفوركس .. وماذا لو اراد سحب ارباحه على هيئة نقود ورقية .. كيف واين ومتى ؟؟

    يحق للجميع المضاربة، سواء أفراد أو شركات أو حكومات .. كل ما عليك القيام به هو فتح حساب مع شركة وساطة وتختلف الشروط بحسب الشركة و البلد.

    سحب الأرباح يتم أيضاً من خلال شركة الوساطة التي فتحت حسابك لديها، هناك اختلافات بين الشركات منها يحدد مرة شهرياً وهناك من يحدد في نهاية الشهر وهناك يقول متى تشاء يمكنك السحب وسيصلك بعد 24 ساعة إلى حسابك البنكي وبعدها تقبض من البنك مباشرة كنقود ورقية

  2. استاذ محمد حبش انت اسان ذكي ومسوق ماهرهههههههههههههه

    بمقالك هذا تريد منا ان نضغط على الاعلان تبع الفوريكس الموجود في جانب الصفحه وباضافة ردك الطويل الاخر تريد ان تتاكد ان جميع القراء سوف تقع اعينهم على الاعلان اهنيك هههههههه

    عموما الفوريكس محرقه اموال بكل ماتعنيه الكلمه واسوواق الاسهم بشكل عام

    دمت بود

    • لا أعرف ما المضحك بالأمر، الإعلانات سياقية ولا اتحكم بمحتواها ثم أنه ما المشكلة في أن أكسب من موقعي مقابل القيمة العالية التي تحصل عليها؟ بالمناسبة اعلانات الموقع لاتكفي وجع الرأس من ورائها وهي تجربة لا أكثر ولا أقل ..

      عموماً إن كنت ترى بالفوركس محرقة أموال فهذا يعود إليك وليس للفوركس لأني أيضاً أعرف من جنى ثروة طائلة من ورائها .. لكن الفرق بينه وبينك انه يتداول بناءاً على علم وتحليل ومعرفة وليس عشوائياً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: