أكبر شيك مصرفي في التاريخ

 

ما هو برأيك أكبر شيك ( بالدولار الأميركي ) قد تم تحريره وصرفه من قبل ؟

لست متأكدا مما ستكون عليه اجابة هذا السؤال ، لكن يمكنك الاطلاع على الشيك الذي حرره بنك Mitsubishi UfJ الياباني لـ شركةMorgan Stanley عام 2008 كإجابة جيدة على هذا السؤال .

في 13 تشرين الأول عام 2008 ، حرر بنك Mitsubishi UfJ لـ Morgan Stanley شيكا بقيمة ($9,000,000,000,00) تسعة مليارات دولار !!

في خريف 2008 حيث كان الاقتصاد العالمي على وشك الانهيار ، انهار بنك Lehman Brothers وتم الاستحواذ على شركة Bear Stearns من قبل شركة Jp Morgan ، وأصحبت بنوك مثلGoldman Sachs و Morgan Stanley في خطر كبير للإفلاس .

كان بنك Morgan Stanley في حالة صعبة جداً ويحتاج لأي رأس مال يساعده على النهوض أو أي شركة على استعداد لشرائه مباشرة، حاول الصينيون الاستثمار في البنك، كما تم الطلب من العديد من الشركات عن رغبتهم في شراءه، إذ أن الحكومة كانت تسعى جاهدة بأي وسيلة كانت كي لا يشهر البنك إفلاسه .

قام بنك Mitsubishi UfJ الياباني بإنقاذ البنك عن طريق ضخ استثمارات قدرها ($9,000,000,000,00) تسعة مليارات دولار.

السؤال الأهم هنا ، لماذا تم الضخ عن طريق شيك ؟ لماذا لم يتم ذلك عن طريق ضخ المال نقدا ؟

كان الطرفان قد توصلا للاتفاق على شروط الصفقة خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث كانت أسهم Morgan Stanley قد بدأت بالانهيار فعلا لذلك استطاع بنك Mitsubishi UfJ الحصول على صفقة بشروط أفضل .

أغلقت الصفقة في يوم الاثنين بعد أن شكك كثيرون في حدوثها فعلا .لكن مشكلة أخرى وقفت في طريق اتمام العملية.

كل البنوك الأمريكية واليابانية كانت مغلقة في ذلك اليوم حيث صادفت عطلة نهاية الأسبوع في نفس اليوم في البلدين وهو أمر نادر الحدوث فعلا وأصبح أمر تسليم المبلغ نقدا مستحيلا .

كان بنك Morgan Stanley في حالة سيئة جدا حيث كان بحاجة ماسة لضخ رأس المال والدخول في خط الائتمان من جديد والاعلان رسمياً عن اتمام الصفقة كي يتم وقف الانهيار السريع الذي كان يحصل في أسهم الشركة حيث أن أسهم الشركة كانت تنهار في السوق بسبب عدم الاعلان رسميا عن أي صفقة اندماج أو ضخ رأس مال ينقذ الشركة .

من أجل ذلك تدخل بنك Mitsubishi UfJ الياباني في طوكيو بسرعة عن طريق تحرير شيك ورقي بقيمة ($9,000,000,000,00) تسعة مليارات دولار وتم تسليمه عن طريق مديره التنفيذي لبنك Morgan Stanley وتم إنقاذ البنك من الانهيار في اللحظة الأخيرة في يوم الاثنين 13 تشرين الأول 2008 .

بالتأكيد ليس من المعتاد أن يتم تحرير شيك بمثل هذه القيمة في الأوقات العادية.

ترجمها للمدونة: محمد اوفى بستاني

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: