الذهب و العملة: كيف يؤثر الذهب على العملة؟

ربما جميعنا متفق ان العملات الورقية اليوم ما هي الا وسيط للتبادل, و انها ليست لها اي قيمة بذاتها وقيمتها مستمدة من الاعتراف القانوني بها من قبل الدول بالإضافة الى اننا نستخدمها لإشباع حاجاتنا وشراء سلع و خدمات اخرى.

و على الرغم من ان الذهب لم يعد يستخدم كوسيط للتبادل مقابل السلع والخدمات الآخرى, الإ ان الذهب ما يزال له تأثير قوي في السوق و على العملات بشكل عام, علاوة على ذلك هنالك علاقة قوية بين قيمة الذهب و قيمة العملة.

لكي نفهم العلاقة بين عملة ما و سعر الذهب علينا ان نفكر بالإثنين كسلع يتم تداولها في السوق ( اي انها تخضع لقوانين العرض و الطلب ).

ببساطة كثيرا ما نسمع على ان العلاقة بين العملة و الذهب هي علاقة عكسية؟ ( اي ان صعود الأول يقابلههبوط في الثاني وبالعكس) لكن لماذا؟


لكي نلاحظ هذه العلاقة بشكل جلي فلننظر الى اوقات التضخم الذي يمر بها اقتصاد بلد ما, التضخم يصاحبه انخفاض في القوة الشرائية للعملة ( اي انك تستطيع شراء كمية اقل من سلعة ما بنفس بالمبلغ مع مرور الزمن).

مع استمرار توقع التضخم و انخفاض القوة الشرائية للعملة من قبل الناس يفقد الناس ثقتهم بسلعة “العملة” ويقومون باستبدالها بالذهب (اي انها تصبح ملاذ امن للناس في اوقات التضخم).

إذن اقتصاديا يحدث طلب على سلعة الذهب, لكن العرض منها هو ثابت نسبيا مما يعني ان الذهب سوف يرتفع سعره تدريجيا مع الوقت ويصاحب ذلك انخفاض مستمر في سعر العملة.

الخلاصة:
الذهب له تأثير عميق على قيمة العملات, الذهب كسلعة يمكن أن تكون بمثابة بديل عن العملات الورقية و يمكن استخدامه كأداة تحوط فعالة ضد التضخم.

في الصورة البيانية:

تحركات مؤشر الدولار US DOLLAR INDEX ( يقوم بقياس التغيرات في سعر الدولار) مقابل سعر الذهب لعشر سنوات, يمكن ملاحظة العلاقة العكسية جليا هنا, بين عام 1995 الى 2001 نلاحظ انخفاض في سعر الدولار يقابله ارتفاع في سعر الذهب لنفس الفترة, ومع تحسن الدولار في بداية عام 2002 الى عام 2005 نلاحظ انخفاض تدريجي في سعر الذهب ايضا.

 

عن Rakan

من كلية الاقتصاد جامعة دمشق محاسب و مهتم بالتمويل, التحليل المالي والعلوم الاقتصادية و الإدارية بفروعها.

شاهد أيضاً

كورس العمل الحر الربح من الانترنت

كورس تعليم العمل الحر على الانترنت – عربي مجاني

  أثناء تصفحي يوتيوب عثرت على كورس جيد عن تعليم العمل الحر كطريقة من أجل …

2 تعليقان

  1. كلام سليم وواضح وشكرا على جهودك

  2. شكراً اخي سعيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: