بادر – أوسيس 500 مسرعة نمو الشركات الناشئة في السعودية

 

أطلق برنامج بادر لحاضنات التقنية بالتعاون مع شركة أويسس 500 أول مسرع نمو المشاريع الناشئة لرواد الأعمال في السعودية.

وتركز المبادرة على استقطاب ودعم رواد الأعمال من الجنسين في مجالات: الاتصالات وتقنية المعلومات، وتطبيقات الجوال، ووسائل الإعلام الرقمية، للاستفادة من برنامجها لتسريع الأعمال بما يشمل المعسكر التدريبي المكثف الذي يوفر التوجيه الضروري لكيفية إنشاء شركة في ما يتعلق بالأمور المالية والتسويق وإنشاء خطة عمل مناسبة وغيرها من مقومات النجاح الهامة، إضافة إلى توفير الاستثمار في المراحل المبكرة جداً من عمر المشروع) (Early Stage Funding التي تشمل التمويل النقدي من أويسيس 500 ، وكذلك فترة حضانة وتسريع للشركات التي يتم الاستثمار فيها لمدة 100 يوم بما يغطي التدريب والتوجيه والمتابعة والإرشاد وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح إلى جانب المكاتب، والانترنت، والخدمات المكتبية، وغيرها. كما ستعمل المبادرة على مساعدة الشركات في الحصول على استثمارات إضافية لاحقة من خلال شبكة كبيرة من المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين، فضلاً عن إمكانية الحصول على استثمارات إضافية من أويسيس 500.

وسيتم عقد معسكر تدريبي وتقديم الاستثمارات للرياديين، لمساعدتهم على تحقيق طموحاتهم.. ومن خلال صقل مهاراتهم وشحذ مواهبهمحيث سيقوم خبراء عالميون واقليميون بإرشادكم وإعطائكم خلاصة تجاربهم في مجالات الاستثمار والريادة وتقنية المعلومات والاتصالات وإنشاء الشركات. بما يشمل محاضرات حول تسويق تقنية المعلومات وعرض الأفكار أمام المستثمرين إلى جانب منظورهم حول التعامل مع الإخفاق والفشل وكيفية نقل شركاتكم الناشئة من المراحل الأولية إلى مراحل النمو، إضافة الى تزويدكم بالصورة الواقعية لما قد تواجهه الشركات الناشئة و جميع مؤسسات الأعمال الناجحة وحيث اننا نؤمن بأهمية التعلم من خلال التجربة وعليه فان برنامجنا التدريبي يحتوي على العديد من الأمثلة المشتقة من ارض الواقع.

معايير الاستثمار
ما الذي يجب القيام به للحصول على استثمار ؟

المنتج

وصفٌ واضحٌ ودقيقٌ للمشكلة التي يحاول مشروعك حلَّها في السوق. قم بتقديم اقتراح للقيمة المضافة ومعلومات حول احتياجات المستخدمين التي يلبيها المنتج/الخدمة التي ستقدمها.

التكنولوجيا

تستثمر المسرعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يشمل الهواتف والإنترنت والسحابة والتجارة الالكترونية والألعاب والترفيه وبرامج الشركات والأخبار الرقمية والإعلانات الرقمية والشبكات الإجتماعية.
نموذج الأعمال

قم بتقديم فهم واضح حول الطريقة التي سينتج من خلالها منتجك/خدمتك إيرادات.

السوق والمشهد التنافسي

يجب أن يستهدف مشروعك فرصاً كبيرة أو نامية في السوق، كما يجب أن تفهم فئات المستخدمين والمشهد التنافسي في السوق (الأسواق) الذي تستهدفه. كما يجب أيضاً أن تبين نقاط الاختلاف التي يتميز بها منتجك وأنه قادر على البقاء ضمن أجواء التنافس.

الفريق

تبحث المسرعة عن فرق ذات جودة عالية من الرياديين والذين لديهم خطة تنفيذ شاملة وعملية. كما نبحث في فريقك عن الشغف والإلتزام بفكرة المشروع الجديدة.

المردود المالي

تطلب توقعات مالية مدروسة بدقة ومبنية على افتراضات سليمة، تبين أرباح ثابتة ونمو التدفق النقدي.

يبلغ متوسط قيمة استثمارنا الأساسي 116 ألف ريال (حوالي 31 ألف دولار) 53 ألف ريال نقدا و 63 ألف ريال على صورة خدمات. وبالمقابل، تصبح أويسس 500 شريكا في الأعمال بنسبة 10-20% للشركات المؤسسة حديثاً (يمكن أن تختلف نسبة الشراكة والاستثمار بالنسبة للشركات القائمة بالسوق حسب تقييم الشركة في السوق وانجازاتها الحالية). وبناء على نتائج بحوث متعمقة ووافية، تبين أن هذا المبلغ كاف لدعم شركتك الحديثة لمدة 3 أشهر ولتقديم نتائج جوهرية تنقلك إلى المرحلة التالية.

وستحصل أيضا على مكان جيد للعمل إذا رغبت بذلك في مسرعة الأعمال التابعة لبادر في الرياض إضافة إلى توفير الخدمات القانونية والتسويق والعلاقات العامة والكثير من الخدمات الأخرى. والاهم من ذلك، فإنك ستحصل على قيمة لا تقدر بثمن متمثلة في العلاقات والاستشارات والنصائح التي ستحصل عليها إذا أطلقت شركتك مع بادر أويسس 500 إلى جانب الفرصة لعرض أفكارك على شبكة المستثمرين والصناديق الاستثمارية في نهاية البرنامج خلال أسبوع لقاءات شبكة المستثمرين الذي نعقده.

ما تقدم بادر أويسس 500 أيضا؟

نحن نقدم معسكرات تدريبية ومساحات مكتبية لفترة الحضانة في مبنى برنامج بادر بالرياض بما في ذلك المرافق والفرصة للحصول على التمويل الاولي للمتميزين في التدريب والتمويل الاضافي للذين يتمكنون من النمو بعد المرحلة الأولى من الحضانة (يعتمد مبلغ الاستثمار على تقييم في الشركة في مرحلة الاستثمار الثانية) إلى جانب الخدمات القانونية والتسويق والعلاقات العامة والاستشارات التشغيلية والمالية والتوجيه والمتابعة والإرشاد خلال فترة الحضانة وفرص التعرف والالتقاء برجال وسيدات الأعمال الناجحين وفي نهاية المطاف جولة استثمار مع شبكة المستثمرين للشركات الجاهزة لذلك.

كم تستغرق فترة الحضانة؟

تتراوح فترة الحضانة ما بين 3 إلى 8 أشهر اعتمادا على مرحلة تمويل الشركة. ففي الجولة الأولى من التمويل، والتي يتم منحها لأولئك الذين ينجحون في الحصول على التمويل الاولي ، يمكن للشركات البقاء لمدة أشهر في مسرعات الأعمال التابعة لبادر أويسس 500. وإذا حصلت الشركة على تمويل إضافي فيمكنها البقاء لمدة 8 أشهر اضافية.

هل تحصل بادر أويسس 500 على أي أسهم في شركتي؟

مقابل الاستثمار النقدي و المساعدة والخدمات التي نقدمها للريادي والشركة، تحصل أويسس 500 على أسهم بنسبة 10-20% في الشركة الحديثة (المرحلة الأولية). أما للشركات القائمة والعاملة في السوق و المتقدمة للمرحلة الثانية فإن التقييم والاستثمار يعتمد على القيمة السوقية للشركة و يكون لكل شركة على حدا. فنحن سنكون شريك مؤسس يتمتع بالخبرة والمعارف والعلاقات ونشاركك في المخاطر والعوائد.

هل يتوجب علي البقاء في المملكة عندما ينتهي البرنامج بعد 3 أشهر؟

لا. فهي شركتك ويمكنك العيش في أي مكان تريده.

 كيف يمكنني الحصول على التمويل بعد أن ينتهي برنامج بادر أويسس 500؟

نحن نقدم لك التمويل الأولي لكي تنطلق، ولكنك سوف تحتاج إلى المزيد من التمويل لتوسيع أعمالك. في نهاية البرنامج الممتدة على مدار 3 أشهر، نقوم بتنظيم أسبوع لقاءات المستثمرين حيث يقوم المستثمرون والصناديق الاستثمارية من جميع أنحاء المملكة بالتعرف على الشركة الخاصة بك والاستماع إلى عرض الأفكار الذي تقدمه. وسنقوم بتدريبك وتوجيهك لكي تكون مؤثرا ومقنعا قدر الإمكان وسنبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك في الحصول على التمويل التكميلي. وربما نقوم نحن أنفسنا أيضا بتمويل شركتك في بعض الحالات.

ماذا يحصل إذا لم تنجح شركتي في نهاية المطاف؟

يمكن أن يحدث ذلك لكنك تكون قد حاولت على الأقل. وستكون لديك نقطة مضيئة في سيرتك الذاتية من اجل خطتك التالية وستكون أفضل بكثير من أي شي آخر ربما تكون قد أمضيت وقتك فيه. إضافة إلى ذلك، فأنك ستكون قد تعرفت على عدد كبير من الأشخاص الأذكياء وأصحاب العلاقات الذين يمكن أن يساعدوك بشكل كبير في خطوتك التالية.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: