هل كوكاكولا أكثر قيمة من بيبسي ؟

ترجمة: الدكتور عبد الرحمن الجاموس عن المصدر

 

هل شركة كوكا كولا شركة (رمزها في بورصة نيويورك: NYSE: KO ) أكثر قيمة من شركة بيبسي كولا ( رمزها في بورصة نيويورك : NYSE: PEP ) ؟ يبدو هذا الموضوع، على الأقل استنادا إلى قيمة العلامة التجارية، أكثر تعقيدا من مجرد عملية تقييم للعلامة التجارية.

كل علامة تجارية للشركة الأم لديها تحديات مختلفة، الأولى من بين هذه التحديات هي أن تسقط في سوق المشروبات الغازية بشكل عام، لا سيما في الولايات المتحدة.

قيّمت وكالة انتربراند العلامة التجارية لشركة كوكا كولا بما يقارب 79 مليار دولار في العام الماضي، وبزيادة 2 ٪ عن عام 2012. وحددت قيمة بيبسي 17.9 مليار دولار بزيادة 8٪. بينما ترى وول ستريت تقييمات الشركات الأم بشكل مختلف جدا. بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة كوكا كولا 170 مليار دولار. بينما بيبسي كولا تقريبا 127 مليار دولار.

وبلغت ايرادات شركة بيبسي كولا في 66 مليار دولار $ في العام الماضي، بينما كانت ايرادات شركة كوكا كولا 47 مليار $ . وبنظرة أعمق في تقييم اداء الشركتين يمكن أن يصبح نقاش التقييم أكثر ارباكا.

للسخرية، أن المستثمرين في شركة كوكا كولا وبيبسي يحاولون الخروج من سوق العمل في منظمات المشروبات الغازية، أو على الأقل الحد من الاعتماد على منتجات ذات نمو يبدو ربما أنه سينتهي، أو في الواقع بدأت في الانخفاض.

تدعي كوكوكولا أن لديها 16 من العلامات التجارية التي تجمع مليار من المبيعات في السنة، أو أكثر من ذلك، ومن بين هذه العلامات التجارية water brands Dasani and Vitamin Water، ومن المفترض أن تكون أكثر صحية من الصودا . وبطبيعة الحال ، فإن التحدي مع بيع المياه هو أنه متاح وبشكل مجاني .

تدعي شركة بيبسي كولا أن لديها محفظة من العلامات التجارية أفضل من شركة كوكا كولا. فهي تملك : premier sport drink — Gatorade — وتمتلك اثنين من الوجبات الخفيفة المعروفة على نطاق واسع – و لاي و دوريتوس Lay’s and Doritos كما أنها تمتلك Lipton Tea و Quaker Oats، لذلك، من وجهة نظر تنويع العلامة التجارية، إدارة بيبسي كولا على ما يبدو أكثر ذكاء من كوكا كولا .

الذكاء لا يمكن على أية حال ، مواجهة الاتجاه المستمر في تآكل قيمة كل شركة. وتشير تقارير Beverage Digest أن مبيعات المشروبات الغازية في الولايات المتحدة انخفض الى أدنى مستوى لها في عام 2013 منذ عام 1995 ، مع انخفاض المبيعات من 3 ٪ إلى 8.9 مليار دولار. كما سبب انخفاض مبيعات المشروبات الدايت، التي كانت الدعامة الأساسية النمو الانخفاض .

كانت مبيعات الدايت من بيبسي والكولا الدايت قد انخفضت في كلا الشركتين على نحو 7 ٪ اعتبارا من عام 2012 ، وبطبيعة الحال ، تمثل المبيعات في الولايات المتحدة بأقل من الثلث.

وعلى اية حال، المخاوف الصحية من المشروبات السكرية هي بالتأكيد ليست فريدة من نوعها لمخاوف الأميركيين.

وفق المؤشرات المالية، إن شركة كوكا كولا وبيبسي هي من بين الشركات الاستهلاكية الأكثر قيمة في العالم. ومع ذلك، هذه القيم تتآكل بسرعة.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستراتيجية السعرية الجديدة: المنتج يقدم مجاناً

تقديم منتجك مجاناً قد يكون إستراتيجية تسويقية قوية، فماذا لو أخبرناك أنه في مقدورك أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: