تلخيص كتاب احترف التحدث والاقناع .. ابراهيم الفقي

لست من هواة كتب ابراهيم الفقي فهي تصلح أكثر لمن يبدأ القراءة، لكن هذا الكتاب لفتني عنوانه في نادي القراءة الذي اهتم به، ففضلت أخذه ليكون مراجعة لي أكثر منه تعلم شيء جديد .. وبالأخص أردته للقسم الذي يتحدث عن الإقناع لكن خاب أملي وكان معظم الكتاب يتحدث عن التحدث !

عموماً الكتاب ليس بالضخم فهو أقل من 100 صفحة من القطع الكبير و ينقسم إلى تسعة فصول، ستة منها تتحدث عن التحدث وبعدها يبدأ الحديث عن الفوز بالمفاوضات وكسب تأييد الآخرين.

يبدأ الكتاب فصله الأول مع علّة الناس مع التحدث وهي المرض الإجتماعي المعروف بالخجل أي عدم القدرة على التوقف أمام جمهور والتحدث بطلاقة في أي موضوع، فالكتاب يحاول ان يعطيك طريقة التخلص من الخجل و كسب الثقة بالنفس.

والفصل الثاني كان عن لغة الجسد و محاولة فهم أكثر لما يقوله الجسد واستخدامه لفتح قنوات الاتصال مع الآخرين من خلال طريقة الابتسامة ومصافحة الناس.

وبعد هذه المقدمة على فصلين يدخل في الثالث فن التحدث مع الآخرين ليشرح عن صعوبة الحديث أمام الغرباء و كيف تبث الدفء والحيوية في حديثك و عن الأسئلة ذات النهاية المفتوحة وكيف تفتح حديث في الأماكن والمناسبات العامة والفصل الثالث هو الأطول نسبياً ويعبر عن لب الفكرة.

بعد الحديث عن التحدث حان دور الإنصات وهو موضوع الفصل الرابع، فالإنصات يتيح لك قراءة أفكار الناس و إعطائهم الأهمية والتقدير.

بالعودة إلى التحدث لكن بتفصيل أكبر وهو تطوير المهارات اللفظية للتعبير والإقناع وتشكيل الرأي العام والتفاعل الإجتماعي كما يجب أن يكون لديك ذخيرة كافية من الألفاظ الموضحة بشكل مباشر وواضح عن المقصود.

في الفصل السادس يتحدث عن أسلوب الكلام وطريقة القول حيث يعتبر أحياناً أهم من الكلام الذي تقوله، ويشرح طرق تقييم أسلوبك بالحديث من خلال التسجيل والمقارنة وسماع ملاحظات المستمعين عن النبرة والنغمة والإيقاع الصوتي لكلامك.

والفصل السابع يبدأ بالتحدث عن احتراف الإقناع من خلال الفوز بالمفاوضات ويسرد الكتاب عدة مقترحات تساعدك على النجاح في النقاشات وتجنب الجدل العقيم.

الفصل الثامن وقبل الأخير يتحدث عن فن الإنتقاد بحيث لا تسيئ لمشاعر الآخرين وعليك هنا الثناء قبل النقد كمعجون الحلاقة قبل استخدام الشفرة.

أخيراً الفصل التاسع عن الفوز بمساندة الآخرين من خلال تكوين علاقة طيبة معهم حتى قبل الحاجة إليهم.

كتاب بسيط وسلس ولايقدم الكثير من المعلومات بل يقدم احيانا وصفات تصلح لمعالجة بعض المواقف، يفيد للقراءة اثناء السفر او الانتظار فهو لايحتاج للتركيز الكبير ويمكنك قرائته بصرياً أيضاً على مبدأ المسح البصري كما فعلت مع معظمه.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

3 تعليقات

  1. احمد ابراهيم

    اخى العزيز هذا اللكتاب ليس من تاليف الاستاذ ابراهيم الفقى بل هو كتابى قمت بتاليفه من 7 سنوات واعطيت حق الطبع لدار الحريه للنشر والتوزيع ولما لم اقم باعاده طبعه للاكتر من سنتين قاموا بطبعه من ورايا واداعوا انه باسم ابراهيم الفقى وكتبوا دار نشر وهمية ورقم ايداع وهمى ولا اعرف كيف ااخذ حقى من دار النشر هذه

    • بتقدم بلاغ طبعا انهم استغلوا اسمك ومجهودك ونسبوه لحد تاني وساعتها القانون هيجيلك حقك وهيسحب النسخ اللي مش باسمك وممكن تطالب بتعويض مادي زي ما انت عايز

  2. محمد العرابي

    كيف احمل الكتاب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: