تلخيص كتاب التأمين الاسلامي التكافلي

التأمين الاسلامي التكافلي سامر مظهر قنطقجي دار شعاع

كتاب التأمين الإسلامي التكافلي ( اسسه و محاسبته ) لمؤلفه الدكتور سامر مظهر قنطقجي يعد من الكتب التي تشكل مرجع جيب لأحد العلوم، فالكتاب صغير الحجم لكنه مكثف جداً بالمعلومات و اللغة الدقيقة المكتوب به.

يتألف الكتاب من خمسة فصول:

يتحدث الفصل الأول عن الأساس القانوني للتأمين حيث يشرح عقد التأمين وفق نظرة قانونية دقيقة ومحكمة من حيث أراكنه و آثاره و إنتهائه. هذا الفصل صعب القراءة لمن لا خلفية قانونية لديه لكنه ضروري كمدخل حيث أن التأمين بشكل عام هو عقد قبل أن ننظر إليه كتأمين تجاري أم تأمين تكافلي اسلامي.

والفصل الثاني يتحدث عن الأسس الشرعية للتأمين وهنا يجري التفريق بين التأمين التعاوني والتأمين الاسلامي وهو بمثابة مدخل لأهم فصول الكتاب وهو الثالث.

وفي منتصف الكتاب بالفصل الثالث يتحدث بإسهاب وتفصيل شديد عن الأسس الفنية للتأمين الاسلامي من خلال التعرض لأهم الأفكار كمفهوم الخطر وقسط التأمين و إدارة شركات التأمين الاسلامي لما لها من خصوصية تميزها عن شركات التأمين التجاري لاسيما احتوائها على هيئة الرقابة الشرعية.

ولأن شركات التأمين لايمكن أن تمارس عملها بكفاءة بدون وجود شركات إعادة تأمين، يتعرض الكتاب لهذا المفهوم أيضاً من خلال التأكيد على ضرورة إنشاء شركات إعادة تأمين أو إعادة تكافل إسلامية حتى لا تضطر شركات التأمين التكافلي الاسلامي أن تقوم بإعادة التأمين لدى شركات إعادة التأمين التجارية.

ولأن الفصل يتحدث عن الأسس الفنية للتأمين فلابد من التطرق لرياضيات التأمين أو الرياضيات الاكتوارية وهي التي تشكل الأساس العلمي الرياضي لحساب أقساط التأمين، وهنا نلاحظ أنها لا تختلف بين التأمين الاسلامي والتأمين التجاري التقليدي.

وينهي الفصل الثالث بالحديث عن التأمين على الحياة و جداول الحياة وتأمين الحياة الاسلامي كأحد أهم بوالص التأمين المختلفة التي تقدمها شركات التأمين الاسلامي.

وبما أن العنوان الفرعي للكتاب هو أسسه ومحاسبته، فإن الفصل قبل الأخير تخصص في التعرف على محاسبة شركات التأمين وهو فصل مهم لمن يدرس تخصص المحاسبة أو محاسبة الشركات المالية.

بالفصل الخامس والأخير تطرق بشكل مختصر لما عبر عنه بـ المكونات الاستراتيجية للتأمين الإسلامي ويركز فيه عن سوق التأمين العالمي و العربي ويستعرض وضع الشركات وحجم أعمالها والتحديات التي تواجهها صناعة التأمين.

وفي ملحقات الكتاب هناك المرسوم 43 الخاص بتنظيم التأمين وشركات التأمين الخاصة في سوريا إضافية إلى جداول الحياة.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستثمار في الانترنت

الاستثمار عبر الإنترنت

  دخلت الإنترنت العالم العربي في أواخر التسعينيات، تحديداً 1997 وكانت حكراً على فئات قليلة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: