A-shopper-walking-down-a--007

التقسيم الداخلي للمتاجر بطريقة علمية

 

يؤثر تخطيط المتجر بشكل رئيسي على المستهلكين ،وبشكل أكثر تحديداً على عوامل مثل مدة بقاء المستهلك في المتجر وكيف يرى المستهلك المنتجات العديدة في المتجر(أسلوب العرض)وما هي المسالك التي يمشيها المستهلك في المتجر ومثل هذه العوامل تؤثر بماذا وكيف يقوم المستهلك بالشراء .

هناك نموذجين رئيسين لتخطيط المتجر وهما
1-التخطيط الشبكي
2-تخطيط التدفق الحر

أولاً:التخطيط الشبكي

في هذا التخطيط تكون الستاندات أو الرفوف والتجهيزات أو المعدات على شكل زاوية قائمة بالنسبة لبعضها البعض وبشكل يشبه المتاهة .فالرفوف التي تحتوي البضائع تشكل حواجز لحركة تسوق الزبائن .

التخطيط الشبكي يجبر المستهلكين على الذهاب للجوانب أو الخلف من المخزن حيث توجد منتجات الخضروات واللحوم والألبان ومشتقات الحليب.
في الحقيقة أن نسبة 80-90%من تسوق المستهلكين في السوبر ماركت يمر عبر هذه الرفوف الثلاث.

يصمم مثل هذا التخطيط في السوبر ماركت كي يحقق أكبر عرض للمنتجات للمستهلكين مما يزيد من احتمالية الشراء لها .
بالإضافة لكون منتجات الخضروات واللحوم ومشتقات الحليب هي منتجات ذات مبيعات عالية فإن التخطيط الشبكي يساعد على توجيه المستهلكين تجاهها.

وإن توضع المنتجات الأخرى في طريق الوصول إلى هذه الرفوف الثلاثة التي ربما يدخل المستهلك قاصدا الشراء منها يزيد من احتمالية قيامه بشراء المنتجات الأخرى.

يستخدم التخطيط الشبكي في متاجر الأقسام والمتاجر المتخصصة وذلك لتوجيه حركة المستهلك تجاه الأجنحة الرئيسية والتي تحتوي البضائع ذات المبيعات العالية ويهدف إلى وضع المنتجات ذات الحركة الأقل في طريقه وبالتالي زيادة احتمالية الشراء منها .

ثانياً :تخطيط التدفق الحر

في تخطيط التدفق الحار تجمع البضائع و التجهيزات في أقسام بحيث تسمح بتدفق حركة المستهلكين غير المنتظمة .
تقسم البضائع على أساس التجهيزات و الإشارات لما يمكن المستهلك من الإطلاع على جميع البضائع في جميع الأقسام من أية نقطة في المتجر .

ويستخدم هذا التخطيط في المتاجر المتخصصة و الصغيرة الحجم و متاجر الألبسة ويعتبر مثل هذا التقسيم مفيد لتشجيع التسوق بغرض المتعة و الرياحة و المشتريات غير المخطط لها أو العفوية .
كما يعتبر مفيد لرجال البيع وذلك بدفع المستهلك تجاه الأنواع المختلفة من البضائع على سبيل المثال : في متجر الألبسة يمكن توجيه المستهلك للأنواع المختلفة كالبدلات الرسمية و القمصان وربطات العنق مما يزيد المجموع الكلي للمشتريات .

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستراتيجية السعرية الجديدة: المنتج يقدم مجاناً

تقديم منتجك مجاناً قد يكون إستراتيجية تسويقية قوية، فماذا لو أخبرناك أنه في مقدورك أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: