أفضل الحملات الإعلانية في 2012

 

يشاهد المرء في حياته آلاف الإعلانات التجارية بمختلف أشكالها وطرق عرضها، حتماً هناك إعلان سيبقى في ذهنك ولن تنساه بسهولة، وهناك آلاف الإعلانات الأخرى التي ستنساها بعد أيام.

يقول وليام غيلنر وهو مدير إبداعي تنفيذي أن أساسيات الإعلان الجيد لم تتغير منذ سنوات، وهي بإختصار أن يبتعد الإعلان عن تقديم عرض البيع المباشر ويجب أن يكون جزء من ثقافة المجتمع، ولايكفي أن يكون سهل التذكر فحسب، بل يجب أن يضرب على وتر حساس لدى المستهلك، وهذا يختلف بحسب الصناعة قد يكون المال، الصحة، الفاعلية، الطمأنينة وغيرها.

ويرى مدير إبداعي آخر أن الإعلان الذي يروي قصة يبقى في ذاكرة الناس فترة أطول ويلفت الإنتباه بشكل أفضل، وهو ما تفعله العلامات التجارية الناجحة حيث تروي قصة تضرب على وتر عاطفي لدى المستهلك.

أعظم مهنة غير مأجورة

على سبيل المثال إعلان شركة بروكتر آند غامبل العريقة والذي يحمل عنوان Best Job، يصور الأمهات وهن يؤدين مهامهن اليومية في تربية أبنائهن من الرياضيين، وقد تم إطلاقه ترويجا لرعاية الشركة للأولمبياد. وقد قام بتصميم وإنتاج هذا الإعلان مؤسسة (ويدن وكينيدي – Wieden & Kennedy). وقد تم بث هذا الإعلان عبر العديد من القنوات الإعلامية، كالتلفاز والجرائد والانترنت أيضا. وقد فاز مؤخرا بجائزة إيمي لأفضل الإعلانات التي تعرض في فترات الذروة التجارية. ويعتبر سبب نجاح الحملة الإعلانية، هي رد الجميل لأعظم مهنة غير مدفوعة في التاريخ، وهي الأمومة.

لقد قامت بروكتور آند غامبل بالضرب على وتر عاطفي وحساس بتقديمها لمثل هذا الإعلان. فهذه الحملة الإعلانية لا تخاطب فئة الأمهات وحدهن، لكنها تصور اللحظات الصغيرة والتفاصيل الحميمة من حياة كل أم تربي طفلا يسعى لأن يكون من رياضي الأولمبياد. وبذلك لم تحقق الشركة فقط النجاح فيما يتعلق بتصوير أمهات الرياضيين، بل لامست قلوب الأمهات وغيرهم من المستهلكين في كل مكان.

لقد ساعدت هذه الحملة في إضفاء البعض من الإنسانية على حدث كبير ومربح كالألعاب الاولمبية. وقد عملت بروكتور آند غامبل) على تعزيز صورتها كشركة توفر الراحة والعافية والوسائل اللازمة لازدهار أية منزل ونجاح أي كان. وباختصار فإن هذا الإعلان هو بمثابة الحمض النووي لرسالة الشركة الأصلية.

الغارديان والخنازير الثلاثة

إن أفضل إعلان لهذا العام قدمته صحيفة الغارديان، وهو إعلان (الخنازير الثلاثة الصغيرة- Three Little Pigs).

فقد أطلقت الصحيفة البريطانية هذا الإعلان الذي لا تتجاوز مدته 120 ثانية في فبراير/ شباط من العام الماضي، وهو يعرض عن طريق الوسائط المتعددة سياسة الصحيفة في تعزيز فلسفة الصحافة الحرة. ويتتبع الإعلان التلفزيوني قصة الخنازير الثلاث الصغيرة وكيف يمكن للصحافة المطبوعة أن تروي حكايتهم.

يتحدث الكثيرون عن موت محتمل للصحافة الورقية، لكن هذا الإعلان يتحدى هذه الفكرة، فهو يركز الضوء على أهمية الحيادية في العمل الصحفي، بغض النظر عن الوسيلة التي يتم بها تناقل الخبر، سواء على طاولة النقاش أو قنوات التواصل الاجتماعي أو على هيئة مطبوعة تقليدية. وهذا الإعلان قام بعمل هائل في جعل الصحف المطبوعة تبدو بمظهر عصري.

ريد بول والقفز من الفضاء

أما ريد بول- Red Bull فقد تفوقت على نفسها وقدمت للعالم أكثر الإعلانات لفتاً للأنظار في العام 2012، ففي أكتوبر/ تشرين أول، قام فيلكس بومغارتنر بقفزته الشهيرة والتي اخترق فيها حاجز الصوت بعد أن ألقى بنفسه من ارتفاع 24 ميلا من الفضاء الخارجي وكسر الرقم القياسي العالمي لأعلى قفزة حرة. وقد شاهد القفزة أكثر من 8 مليون متابع على يوتيوب وحده, وكان هذا الحدث التاريخي برعاية ريد بول.

ومن الإعلانات التي حازت على إهتمام الجمهور هي حملة غوغل الإعلانية Zeitgeist 2012: Year In Review والتي ترصد أحداث العام على غوغل بمقطع فيديو قصير لا يصل إلى 3 دقائق.

أخيراً فإن المسوقين أدركوا هذه الأيام أنه من الضروري جدا التركيز على الأوتار المهمة لدى المستهلكين عند الإعلان عن عمل ما. إن الإعلانات التي تؤثر في الناس عليها أن تكون واقعية وملهمة وصادقة حتى تترك صدى طيب وذكرى مستمرة لدى المستهلكين في كل مكان.

قائمة أفضل الحملات الإعلانية في 2012:

1. (بروكتور أند غامبل -Procter & Gamble ) (أفضل عمل –Best job )

2. (صحيفة الغارديان – The Guardian) (الخنازير الصغار الثلاثة – Three Little Pigs)

3. (ريد بل –Red Bull ) (ستارتوس –Startos )

4. (غوغل زيتيجيست – Google Zetigeist) ( بانوراما 2012-Year review 2012)

5. (مايكروسوفت –Microsoft ) (حركة السطح –Surface Movement )

6. (تويوتا – Toyota) (إعادة اختراع –Its reinvented )

7. (اكسبيديا- Expedia) (جد ما يلهمك –Find your understanding )

8. (أكس –Axe ) (لا تخافي سوزان غلين –Fear no Susan Glenn )

9. (يونيكلو –UNIQLO ) )دراي ميش بروجيكت –Dry Mesh project )

10. (ميترو ترين- Metro train) (طريقة سخيفة للموت- Dumb way to die)

11. (نايكي –Nike ) (ابحث عن عظمتك –Find your greatness )

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستراتيجية السعرية الجديدة: المنتج يقدم مجاناً

تقديم منتجك مجاناً قد يكون إستراتيجية تسويقية قوية، فماذا لو أخبرناك أنه في مقدورك أن …

4 تعليقات

  1. كل الشكر لك

  2. ولا تنسى كمان حملة محارم القطة .. محارم القطة .. بكل علبة هدية

  3. افضل دعاية اشوفها هذي
    http://youtu.be/gVY220ECU2A

    فكرة بسيطة و تأثيرها قوي ..

  4. الصحيفه الصادقه

    موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا

    الصحيفه الصادقه مدير موقع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: