11 سؤال لاختبار جدوى فكرة مشروعك الجديد

اختبر جدوى الأفكار الجديدة لعملك التجاري عند سؤالك هذه ال 11 سؤالاً

إن أردت أن تصبح رجل أعمالٍ ناجح فأنت بحاجة دائمة إلى أفكار جديدة قابلة للتنفيذ في مجال أعمالك التجارية. وإن أردت البقاء منافساً فأنت بحاجة إلى أفكار جديدة محفزة لأعمالك التجارية. ولكي تكون رائداً في السوق التجارية فأنت بحاجة إلى أفكار جديدة لأعمالك وذلك لإرضاء عملائك الحاليين وجذب المزيد من العملاء الجدد.

عموماً، عندما نتحدث عن أفكار تجارية، فعلينا الأخذ بعين الأعتبار بمبدأ قاعدة ال٢٠/٨٠ التي تعني أن ٢٠٪ من جميع الأفكار التجارية الجديدة سوف تعود عليك بنسبة نجاح تقدر ب٨٠٪ في أحسن الأحوال. مايعني أنه ليس كل فكرة عمل جديدة قابلة للتنفيذ أو أنها تستحق التنفيذ .

لهذا وجب عليك أن تخضع أفكار عملك الجديدة لبعض الإختبارات قبل أن تبدأ عملية التنفيذ.

هنا نقدم أحد عشر ١١ سؤالاً يمكن أن تسألها لنفسك، والبحث عن إجابات لها قد يساعدك في جهودك لإختبار مدى قابلية تطبيق الأفكار الجديدة في عملك:

 1-من هم العملاء المستهدفين مباشرة؟

عندما يكون لديك فكرة عمل جديدة، عليك أن تبدأ بالعملاء التي تستهدفهم الفكرة، وعليك أن تتعرف عليهم أكثر وأن تعرف من هم وماهي مشاكلهم؟ بمعرفتهم أكثر يمكن لك أن تتفهمهم تصنفهم بحسب مشاكلهم واحتياجاتهم وكيف لفكرة عملك الجديدة أن تفي بالمساعدة في حل مشاكلهم والوفاء بإحتياجاتهم؟ هذه من الأسئلة المهمة التي سوف تحتاج للرد عليها قبل المتابعة للأسئلة التالية.

2-أين هم هؤلاء العملاء المستهدفون؟

عندما تعلم من هم عملاؤك، ستحتاج إلى اكتشاف أماكن تواجدهم. فجميع هؤلاء العملاء التي تستهدفهم اليوم يمكنك العثور عليهم من خلال نوعين من المواقع. أولهما هو المواقع الفعلية لمكاتبهم ، أو المنازل التي يعملون منها، أو المتاجر المحلية حيث يقومون بعملياتهم بالشراء منها، أوالمطاعم حيث يذهبون إليها للعشاء …أما النوع الثاني من المواقع فهي المواقع الإفتراضية على الشبكات الاجتماعية حيث يقضون أوقاتهم أو من خلال مدوناتهم التي يقرأونها بشكل متواصل. لإيصال أفكارك الجديدة فأنت تحتاج لتحديد دقيق لهذين النوعين من المواقع التي يمكنك العثور فيها على هؤلاء العملاء المستهدفين بأفكارك الجديدة

3-ما أكبر المشاكل أو الاحتياجات التي أريد توفيرها أو تحقيقها لهؤلاء العملاء؟

حتى الآن، تمكنت من خلال ما سبق أن تتعرف على من هم عملاؤك، وأين هي مواقعهم. لذلك فقد حان الوقت للتفكير بعمق أكثر عن مشاكلهم واحتياجاتهم. كل منهم لديه مشاكل واحتياجات خاصة به وبطبيعة عمله. إذا أمكنك اكتشاف ماهية ونوعية مشاكلهم واحتياجاتهم ودمج ذلك في فكرة عملك، فسوف تكون قد وضعت قدمك على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح.

4. كيف يمكن لفكرتي الجديدة في العمل مساعدة هؤلاء العملاء؟

الآن، ومن خلال الإستمرار في الإجابة على هذا السؤال، فسوف يمكن أن تتعرف على كيفية دمج فكرة عملك الجديدة في عملية لحل مشاكل أو تلبية احتياجات العملاء. إذا كان بإمكانك بسهولة العثور على صلة ما بين فكرة عملك وماهية مشاكل واحتياجات عملائك، فإن فكرة العمل الجديدة على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح ولكي تساعد في عمليكما سوية.

5. كيف يمكنني الوصول إلى العملاء المستهدفين؟

لأنك أصبحت تعرف بالفعل من هم عملاؤك الذين تستهدفهم من خلال الإجابة على الأسئلة المذكورة أعلاه، فإنه يمكنك بسهولة إيجاد استراتيجيات مختلفة للوصول إليهم. فهذه الاستراتيجيات التي ستستخدمها ستعتمد على نوعية المواقع التي يتواجد فيها هؤلاء العملاء. بكل بساطة عند إذٍ يمكنك القيام بما يسمى بالعصف الذهني وهو سرد دقيق لكافة المعلومات عن العملاء وماهي الطرق المختلفة للوصول إليهم في كل المواقع التي استطعت التعرف بالفعل اليها من خلال الأسئلة الماضية.

6. كيف يمكنني جدولة المواعيد مع العملاء المستهدفين؟

عندما تحدد فعلياً طريقة و كيفية وصولك إلى العملاء المستهدفين، يمكنك البدء في أول اتصال وجدولة للمواعيد للحديث معهم عن فكرة عملك الجديدة. عند قيامك في الاتصال بهؤلاء العملاء المستهدفين يمكنك استخدام قنوات الاتصالات المختلفة لإجراء الاتصالات معهم لأول مرة.

7. ما هي الحاجة التي تريد الحديث عنها في أول اجتماع لك مع العملاء المستهدفين؟

أصبحت الآن قادراً على التفكير في الأشياء الملموسة التي سوف تحتاج إلى التحدث عنها مع هؤلاء العملاء المستهدفين عندما يتم لقائكم الأول. تذكر أن هدفك من هذا الإجتماع هو اختبار فكرة عملك الجديدة وكيف أن لهذه الأفكار الإمكانية للتطوير وللتحسين. كما أنه يمكنك وضع خطة عمل من شأنها أن تساعدك للخروج بنجاح في هذا الاجتماع.

8. كيف يمكنني الاستماع بفاعلية لهؤلاء العملاء المستهدفين؟

هذه العملية تتطلب مهارة الاتصال في اتجاهين. فكما هو عليك أن تسأل وتحاضر وتقدم، فهو مطلوب أن تستمع وتتوقع ردود الفعل من العملاء المستهدفين. بسبب ذلك فأنت بحاجة الى عملية الاستماع الفعالة التي يمكنك استخدامها عندما تتقابل مع العملاء. إن العديد من الأفكار الرئيسية لتحسين أفكار العمل بالأساس تأتي من هذه الاجتماعات.

 9. ماذا سيكون العرض الذي يمكنك أن تقدمه لهم؟

واحدة من التجارب المفيدة التي يمكن أن تقوم بها عند تقديم فكرة عملك هو أن تختبر عرضك المقدم الخاص بفكرة عملك. لأنه بعد كل شيء، فإن هدفك الرئيسي هو زيادة نجاح العروض الخاصة بك. تلك الحظة هي الوقت المثالي لبدء الاختبار المختلفة لعروض الخيارات.

10. ما يجب أن تفعله بعد الاجتماع؟

حتى الآن، أنت فعلياً تكون قد جمعت معلومات مختلفة مباشرة من العملاء المستهدفين، وحان الوقت للبدء بالإعداد لخطوتك التالية وفقا لتلك المعلومات. ما هو الذي تحتاج إلى القيام به بعد ذلك؟ هل تحتاج إلى تغيير شيء ما في أساس فكرة عملك؟ ما هو الذي تحتاج إلى تغييره؟ كيف سوف تتم تغيير فكرة عملك؟ هذه الأسئلة جميعها مهمة بالنسبة لك لأنها ستساعد بخلق خطة نشطة لأفكارك.

 11. ما عليك القيام به عندما تطبق تنفيذ مقترحات أفكار العمل؟

وفي النهاية، وعند تنفيذ رؤى العملاء المستهدفين ضمن فكرة عملك، يمكنك الاتصال بهم ببساطة لتقول لهم ان المنتج الجديد أو الخدمة الجديدة التي تقدمها قائمة أساساً على الفكرة الأولية المقدمة اليهم وهي قادرة على تلبية جميع احتياجاتهم وكل ما يريدون أو يطلبون. بناءاً عليه، فإن فكرة عملك جاهزة للإطلاق.

ترجمها للموقع مشكوراً صالح مسلاتي عن موقع entrepreneurshipinabox، ويمكن التواصل معه على البريد smesallati@gmail.com.

وللتذكير فإن باب المشاركة في محتوى المدونة مفتوح دائماً للجميع، إن كان لديك مقال كتبته أو ترجمته وتود نشره في مدونة ناسداك، أرجو التواصل معنا عبر زاوية اتصل بنا.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

تعليق واحد

  1. تحية طيبة ,,
    شاكر لك هذا النقل المميز كما نشكرك على الترجمه .
    فعلا كل ماتم ذكره يعتبر من أهم الأسس التي تساعد على بقاء تجارتك ضمن المنافسه لفتره طويله لانها تعتمد على ارضاء الزبون .
    شكرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: