كيف تصبح نجماً لامعاً في العمل ؟

قام فريق بحث من الاستشاريين في مجال تطوير الفعالية الشخصية بمحاولة كشف سر تألق بعض الموظفين مع بقاء غيرهم عاديين ، توجهوا إلى شركات مهمة كـ HP و 3M وطرحو السؤال التالي :

ما الذي يميز النجوم الموظفين عن غيرهم من الموظفين العاديين ؟

ما هي مميزات الموظف النجم ؟

من خلال تحليل الإجابات كانت معظمها تركز على :

– الموظف النجم أكثر ذكاء من الموظف العادي
– الموظف النجم أشد طموحاً ولديه عزيمة أقوى
– الموظف النجم اجتماعي ويتقن مهارات الاتصال
– الموظف النجم يحب العمل أكثر من الموظف العادي
– الموظف النجم أقدر على الابتكار و حل المشكلات

الاستراتيجية الأولى – المبادرة:

يعتبر الموظف العادي آخر ما عليه فعله هو المبادرة ، والأسوء أنه يظن أن المبادرة هي القيام بنفس مهامه المعتادة لكن باسلوب أكثر كفاءة وأسرع .. ويرى الموظف النجم المبادرة من أهم مهارات تمييزه عن العادي .. النجوم يبحثون بدافع ذاتي عن الفرص ليسثمروها ليتقدموا مسافة أبعد لصالح الشركة .

الاستراتيجية الثانية – شبكة العلاقات :

يعتقد الموظف العادي أن شبكة العلاقات تضم اولئك الذين يبقونه على علم بآخر النكات والشائعات في الشركة ، في حين يسأل نفسه الموظف النجم : إذا كنت أعرف حجم المعلومات التي تعلمتها وفهمتها ، فهل أعرف حجم ما أجهله ؟

العيب ليس في الموظفين بل بالتنظيم الإداري الذي يطلب منهم من المعارف أكثر مما يعطيهم منها وذلك فضلاً على أن المعلومات أصبحت في الوقت الحالي أغزر مما كانت عليه في السابق .

الاستراتيجية الثالثة – إدارة الذات :

يعتقد الموظف العادي إدارة الذات أنها نفسها إدارة الوقت والتي تسمح له بتقسيم المهام المطلوبة منه على الوقت المتاح له ، في حين يختلف الموظف النجم برؤيته كلياً ، فهو لايزال يجد الوقت الكافي لأداء المزيد من المهام والمبادرات . لتتمكن من إدارة ذاتك جيداً عليك أن :

1- اعرف نفسك جيداً
2- تعرف على نوع العمل الذي تتقنه و ترغب بفعله
3- سيطر على مسار مستقبلك الوظيفي بوضع خطة تربط بها نفسك للعمل الذي تؤديه
4- خطط للمشروع بالكامل
5- جدول وقتك وضع خطة زمنية لتنفيذ المشروع
6- تابع مدى تقدمك في التنفيذ
7- خزن واسترجع المعلومات للاستفادة منها
8- استطلع واكتشف المشكلة قبل حدوثها
9- ضع خطط بديلة لتنفيذها في حين فشل الرئيسية
10 – عرف من يهمهم الأمر بمدى تقدمك في العمل وماتحققه من نتائج .

الاستراتيجية الرابعة : رؤية الصورة الكاملة.

يعتقد الموظف العادي أن هذه الاستراتيجية تعني مجرد التشدق بالشعارات الرنانة وتكرارها أمام الإدارة العليا للحصول على التأيد اللازم . أما الموظف النجم يبحث عن بلورة الممارسة العملية داخل إطار و صورة ذهنية واضحة ، ويضحون بكل شيء للتعرف على الرؤى الهامة لغيرهم. فالقادر على رؤية الصور الكاملة يمكنه فهم التغيرات الطفيفة الحادثة في أسلوب أداء عملهم على جهد الفريق .

الاستراتيجية الخامسة : مهارات التبعية .

يرى الموظف العادي التبعية على أنها خضوع سلبي لآراء المدراء والقادة والتظاهر تنفيذ أوامر الرؤساء والإلتزام بحدود التوصيف الوظيفي ، أما الموظف النجم يعرف أن التبعية والإخلاص يعتبران إحدى التحديات الكبيرة وذلك لصعوبة إتقانها وقبولها ،

الاستراتيجية السادسة : مهارات القيادة.

لا تعني هذه المهارات بالنسبة للموظف العادي أكثر من القدرة على فرض الرأي والسيطرة على الآخرين والتحكم فيهم واستعراض هذه القدرة والتفاخر بها في كل فرصة ، أما الموظف النجم يعمل كقائد غير ذي سلطة وبهدوء ودون استعراض .

الاستراتيجية السابعة : روح الفريق .

يكتفي الموظف العادي بأن يكون تحت لواء أحد فرق العمل وفعل المطلوب منه فقط ، في حين يعلم الموظف النجم أن أول مبادئ روح الفريق هي المشاركة الحقيقية لا الشكلية وأن الفريق ضروري لإنجاز المهام المعقدة و حجم العمل أصبح أضخم من أن يستطيع فرد واحد تنفيذه حتى لو كان نجماً.

الاستراتيجية الثامنة : المعرفة التنظيمية

قد يظن الموظف العادي أن معرفتهم بالتنظيم الذي يعمل فيه يجب أن يقتصر على معرفة أوقات الإجازات الإعتيادية والمرضية وبدلات السفر والمكافآت التشجيعية ، لكن الموظف النجم يعلم أن المعرفة التنظيمية تتضمن مراعاة المصالحة المختلفة داخل الشركة الواحدة ، وأنه من الممكن أن تكون بيئة العمل رابحة لجميع الأطراف دون أن يضطر أحدهم للكسب على حساب خسارة الأخر ( هل تذكر نظرية الألعاب ) .

الاستراتيجية التاسعة : العرض والاستمالة

تمثل هذه المهارة للموظف العادي أهم المهارات على الأطلاق والأولى في الترتيب ، فهو يعتقد أنها تعني القدرة على جذب انتباه الإدارة والشخصيات المهمة في الشركة من خلال بعض العروض التي تظهر المهارة أكثر مما تحمل في جوهرها فائدة حقيقية للشركة .
أما الموظف النجم فيشكل العرض والاستمالة آخر ما يفكر فيه كمهارة أساسية ، لكن لا يهمل دورها الحيوي في دعم شهرة النجم في بيئة العمل .

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

5 تعليقات

  1. مقالة رائعة وسلسة شكرا لك اخي محمد

  2. محمد حسن

    تدوينة ممتازة

  3. معلومات غريبة و مسلية جدًا شكرًا يا ناسداك

  4. فعلا هذه المواصفات تجعل من الفرد فاعلا ومتميزا بين أقرانه،
    جزاك الله خير، مقالة جميلة.

  5. مقال رائع ومعلومات مميزة شكرا اخي علي المجهود الرائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: