ما هو الـ crowd funding ؟

احيانا يدعى crowd financing, crowd sourced capital , أو street performer protocol
وهو التعاون التجميعي وجذب الانتباه والثقة من أشخاص محيطين بك لجمع موارد مالية منهم في صندوق واحد معاً ، عادة ما يتم هذا الاسلوب عبر الانترنت لدعم الجهود التي يبادر بها الأشخاص والمنظمات .

يحدث الـ crowd funding لعدة أغراض بدءاً من ضحايا الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات مروراً بالصحفيين المدافعين عن الحقوق المدنية وصولاً إلى الفنانين الذين يحتاجون لدعم مادي لمتابعة مسيرتهم الإبداعية وحتى الحملات السياسية وما يهمنا في هذه المدونة هو تأسيس الشركات الصغيرة الخاصة أو إطلاق منتجات خاصة .

توسع الاهتمام بهذا المفهوم مع زيادة انتشار وسائل الدفع والتبرع الالكتروني وزيادة مستوى الأمان فيها و كذلك تنامي مفهوم التعامل المالي غير المباشر ، فكثيراً ما تجد مواقع لاشخاص يقدمون منتجات رائعة وبالمجان ويطلب منك طواعياً التبرع له بما تستطيع من المال حتى لو كان دولاراً واحداً ، تتجمع هذه المبالغ الصغيرة لتكون بالنهاية مبلغ يقدم دعماً جيداً للمتبرع له فتساعده على الاستمرار.

إحدى أشهر القصص حول الـ crowd funding عندما قام عدد من معجبي فرقة الروك الموسيقية البريطانية Marillion في عام 1997 بجمع التبرعات عن طريق الانترنت لتستطيع الفرقة من العزف في كافة الولايات المتحدة الأمريكية مجاناً ، تم وضع هدف جمع مبلغ يصل إلى 60 ألف دولار ليستطيعوا من تنفيذ المهمة ولم يكن للفرقة أي علم بالموضوع !
لاحقاً استخدمت الفرقة هذا النوع من التمويل لدعم تسجيل اسطواناتها و التسويق لعدة ألبومات أخرى .

أيضاً في مجال صناعة الأفلام قام رواد أعمال فرنسين بإطلاق حملة تبرع عبر الانترنت وذلك لتمويل الفيلم الذي يحمل عنوان Waiting for Yesterday واستطاع خلال ثلاثة اسابيع حصد مبلغ وصل الى 50 ألف دولار امريكي فتمكنوا من تصوير الفيلم

وبعد بضعة شهور بدأت شركة Spanner Films فيلماً وثائقياً حول التغير في المناخ واسمه The Age of Stupid واستطاع فريق الفيلم جمع مبلغ وصل الى 900 ألف جنيه استرليني خلال خمسة أعوام وذلك لتغطية تكاليف الانتاج و الترويج للفيلم ، تقاضى طاقم العمل أجور بخسة وحصلوا على تمويل بالتبرع كأسهم في الفيلم لمدة عشرة أعوام .

Micropatronage هو نظام يقوم عامة الناس بالدعم المباشر بواسطته لأعمال الآخرين وذلك عبر التبرع عن طريق الانترنت ، اول من استخدم هذا المصطلح كان المدون Jason Kottke في 2005 عندما ترك عمله كمصمم ويب و امضى عاماً كاملاً يعمل مدوناً بدوام كامل ويعيش على تبرعات قرائه .

يلعب هذا النظام دوراً كبيراً في دعم كل من الكتّاب و مواقعهم الالكترونية واصبح شائعاً الآن أن يطلب الكتّاب تبرعات المعجبين والقراء بعد بلوغه مستوى معين من الشهرة في الوسط الذي يكتب فيه .

يسعى رواد الأعمال لاستخدام الـ crowd funding وذلك للبدء بالتمويل الأولي لمشروعاتهم ويبدؤون بجمع أموال صغيرة جدا ويروجون لحملاتهم عبر المجتمعات الالكترونية

ومن الأمثلة التي شاهدتها عدة مرات أحدهم قام ببرمجة برنامج محاسبي قوي و مجاني نشره على موقعه ، و وضع رابطاً للتبرعات ايضا وذلك ليتابع تطوير البرنامج و استمرار بقائه مجاني لخدمة الناس .

احد المواقع يجمع حصيلة التبرعات ليشتري بها كتب حول موضوعات مختلفة يساهم في تحديدها القراء ، ويقوم الموقع بتلخيص تلك الكتب وتقديمها مجانا عبر الموقع .. استمرارية الموقع مرتبطة باستمرار تدفق التبرعات

المبدأ واضح .. انها الأعداد الكبيرة .. حتى لو تبرع الشخص بدولار واحد . و تبرع فقط 5 % من القراء .. مع شريحة كبيرة مهتمة ، ستجمع مبلغاً جيداً بالنهاية .. لكن تذكر .. ثقتهم بك أن هذا التبرع للغرض الذي تحدثت لاجله ، وأي خيبة ثقة فلن تجد دولاراً واحداً بعدها .

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستثمار في الانترنت

الاستثمار عبر الإنترنت

  دخلت الإنترنت العالم العربي في أواخر التسعينيات، تحديداً 1997 وكانت حكراً على فئات قليلة …

2 تعليقان

  1. ثقافة ممتازة. هناك على سبيل المثال، موقع kickstarter للتبرع للأفكار القابلة للتنفيذ
    وبعد التنفيذ يتم توزيع نسخه من المنتج للمتبرع أو إعطاء المتبرع أسهم في هذا المنتج.

  2. شكرا على الموضوع و أود مشاركتكم أول منصة عربية إسمها جِطة http://www.GaTTaa.com أول ملتقى للمستثمرين و أصحاب الأفكار المبدعةو الحلو المبتكرة فى مجال التجارة الإلكترونية .. يقدم الموقع خدمة إضافه المشاريع و التطبيقات و الأفكار و الحصول على تمويل أو تكوين فريق عمل و التواصل بشكل آمن و سهل مع المهتمين بفكرتك http://www.GaTTaa.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: