ما هو العنصر التسويقي المميز USP ؟

USP

العنصر التسويقي المتميز (unique selling proposition, USP) ، أو السياسة التسويقية المتميزة (unique selling approach, USA) ،

إذا نظرت حولك ، لوجدت أنّ معظم العاملين في مجال معين يقلّدون بعضهم بعضاً ، يتكلمون نفس اللغة ، يتصرفون بنفس الطريقة ، يستخدمون نفس الوسائل ، يسلكون نفس الدروب ، يقدمون نفس الخدمات ، يبيعون بنفس السعر ، يشترون من نفس المصدر ، وتراهم أخيراً يبثّون نفس الشكوى .

العنصر التسويقي المتميز (USP) ، يدعوك لأن تتميز عن منافسيك في جانبٍ واحد على الأقل من الجوانب الهامة لخدماتك أو منتجاتك أو نظام مبيعاتك . وهو ذو أهميةٍ بالغة جداً على الإنترنت حيث تبدو معظم الأنشطة التي تندرج في قطاعٍ واحد وكأنها نسخة كربونية عن بعضها البعض … فالكلّ جديد على الانترنت .

الكلّ يعلن عما لديه …
فما الذي سيدفع المشتري لأن يختارك أنت بالذات وينفق نقوده في متجرك ؟

دعني أنقل إليك حقيقةً هامةً جداً …
باعتبارك تدير نشاطاً تجارياً فردياً ، لن تقوى على منافسة الشركات الكبيرة ولا حتى الأفراد الأكثر منك قوةً إلا بسلاح واحدٍ فقط لا غير ، هو هذا العنصر التسويقي المتميز (USP) ، وخصوصاً إذا لم يستخدم منافسوك هذا السلاح . عنصر واحد فقط متميز بحقّ وشديد الوضوح ، كافٍ لأن يقلب كل الموازين .

3 Comments
  1. كلا سليم جدا, فمن دون USP ستصبح زائد واحد على من يقدم نفس منتجك او خدمتك وا يزيد الامر صعوبة عليك ان تكون انت الجديد في ذلك السوق وهم (المنافسين) من يملك الحصة السوقية بينهم. ان هذا المبدأ هو اساس كتاب Purple Cow للكاتب Seth Godin الذي يتحدث عن ضرورة ان تتميز عن غيرك لتقنع وتصبح قابل للمشاهدة من الزبائن , يسرد الكتاب كثير من النصائح والاساليب التي من الممكن ان تكون مفصلية في كيف ان تكون “بنفسجي” في عالم تعود على اللونين الابيض والاسود.

  2. محمد حبش says

    شكرا لانك ذكرت كتاب سيث غودين فهو من اشهر واهم الكتب التي تتحدث عن مفهوم USP والحقيقة على الشركة الذكية أن تعرف ما هو عنصرها التسويقي المميز وتتمحور كل انشطتها حوله حتى لا يحدث تنافر

    1. د/ مصطفى رجب says

      فعلا ، لان التسويق هو فن ايجاد القيمة للحصول على القيمة الحقيقية في النهاية ، والقيمة دائما المقدمة للعميل لابد ان تكون ميزة تنافسية ، قد وجد العميل ضالتة و احتياجه فيها لديك ، ومن هنا بدات دائة التسويق .
      لابد من تفعيل USP ليس فقط على النطاق المؤسسي ، بل على نطاق الدولي في الدول ، لانه ناك دول كانت صغيرة و مهمشة قديما ، الآن اصبحت نمورا اقتصادية كبيرة جدااا ، بفضل تركيزها على الميزة التنافسية التي لديها .

Comments are closed.

%d