من هم المستثمرون الملائكة ؟

قبل البدء .. سوف اعتمد في هذه المقال الترجمة الحرفية للمصطلحات بالإضافة للأصل الأنكليزي وهو الذي أفضله

angel investor أو يعرف بـ business angel أو informal investor هو شخص يملك مال وفير يقدم رأس المال للمشاريع الناشئة ، عادة في مقابل دين أو قرض قابل للتحويل إلى حصة ملكية .

بشكل أساسي يقوم الـ angel investor بالاستثمار بأمواله الخاصة على عكس المستثمرون المغامرون venture capitalists الذين ينظمون صناديق مالية مدارة بإحترافية من أموال الآخرين .

أشار بحث أعدته جامعة هارفارد أن المشاريع الناشئة التي تعتمد على رأس مال ملائكي angel capital أقل عرضة للفشل من المشاريع التي تعتمد على مصادر تمويل تقليدية .

يملئ رأس المال الملائكي Angel capital الفجوة في تمويل المشاريع الناشئة بين تمويل الأصدقاء و العائلة والذين يقدمون التمويل الأولي البدائي للمشروع seed funding .
عادة ما يكون من الصعب أن تحصل على تمويل أعلى من بضعة آلاف من الدولارات من العائلة و الأصدقاء ، فإن معظم رؤوس الأموال المخاطرة التقليدية لا تأخذ بعين الأعتبار استثمارات أقل من 1-2 مليون دولار .

الاستثمارات الملائكية angel investment شائعة في الجولة الثانية من تمويل مشاريع ناشئة سريعة النمو وبلغت بشكل إجمالي تقريباً كالأموال المستثمرة كرؤوس أموال مخاطرة venture capital ولكن بلغت تلك الاستثمارات 60 ضعف كعدد شركات ممولة ، وصلت الى 61900 شركة دخلت إليها استثمارات ملائكية angel investment في حين بلغ عدد الشركات التي دخلتها رؤوس أموال مخاطرة venture capital 1012 شركة في عام 2010 في الولايات المتحدة الأمريكية

بلغ متوسط رؤوس الأموال الملائكية في عام 2007 في أمريكا حوالي 450 ألف دولار للشركة ، في حين لا يوجد هناك رقم قياسي ومعياري للمستثمرين الملائكة angel investors فالمجال مفتوح للتمويل بدءاً من بضعة آلاف وصولاً لبضعة ملايين من الدولارات . وحصلت قطاعات العناية الصحية و الطبية على النصيب الأكبر من angel investments وبلغت 30 % من مجموع الاستثمارات في عام 2010 .

على الرغم من أن التمويل الملائكي Angel financing أكثر استعداداً للدخول في مشاريع و أكثر توفراً من التمويل المخاطر venture financing إلا أنه لازال من الصعب زيادة مبالغ الاستثمارات و التمويل .

يبحث المستثمرين الملائكة المحترفين professional angel investors عن استثمارات لديها احتمال الحصول على عوائد تبلغ على الأقل 10 مرات أو أكثر عن العوائد التي ممكن أن تحصل عليها الاستثمارات الخاصة بهم لو وضعوها في استثمار آخر وذلك خلال فترة خمسة سنوات .

مع الاهتمام بوضع استراتيجية الخروج كالطرح للاكتتاب العام أو الاستحواذ ، يظهر الاقتراح حالياً للمستثمرين الملائكة ليرفعوا من توقعاتهم للعوائد إلى 20 أو 30 مرة أكثر خلال 5-7 سنوات من حياة الشركة . على كل حال فإن معدل العائد الداخلي الفعال لمحفظة مشاريع ناجحة مثالية للاستثمارات الملائكية هي عادة أقل من 20-30 % . في حين أن حاجة المستثمرين لمعدلات عوائد أعلى في أي استثمار مطروح ، تجعل التمويل الملائكي angel financing مصدر مكلف للحصول على التمويل ومصدر أرخص لرؤوس الأموال كالتمويل المصرفي مثلا والذي عادة لا يتوفر لمعظم المشاريع الناشئة في مراحل حياتها المبكرة حيث يكون المشروع إما صغيراً جداً من ناحية الحجم أو العمر لتأهيله للحصول على قروض تقليدية .

بحسب مركز أبحاث متخصص كان هناك 258 ألف مستثمر ملائكي في الولايات المتحدة عام 2007 ، وبلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بإستثمارات ملائكية angel investments بين عامي 2001 و 2003 ما بين 300 و 600 ألف شخص .

وقدرت دراسة بريطانية في عام 2009 عدد المستثمرين الملائكة في انكلترا ما بين 4 -6 آلاف وكان متوسط الاستثمار الواحد 42 ألف جنيه استرليني ، و حقق 35 % من الاستثمارات عوائد ما بين 1 – 5 مرات ضعف الاستثمار المدفوع ، وأن 9 % من الاستثمارات حقق عوائد أكثر من 10 أضعاف الاستثمار المدفوع . وسطيا كانت العوائد 2.2 أضعاف مبلغ الاستثمارات في مدة 3.6 سنة

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستثمار في الانترنت

الاستثمار عبر الإنترنت

  دخلت الإنترنت العالم العربي في أواخر التسعينيات، تحديداً 1997 وكانت حكراً على فئات قليلة …

3 تعليقات

  1. أسامه حمدالله

    “على كل حال فإن معدل العائد الداخلي الفعال لمحفظة مشاريع ناجحة مثالية للاستثمارات الملائكية هي عادة أقل من 20-30 % . في حين أن حاجة المستثمرين لمعدلات عوائد أعلى في أي استثمار مطروح ، تجعل التمويل الملائكي angel financing مصدر مكلف للحصول على التمويل”

    إذاً ماذا تنصح من يبدأ شركة جديدة في مجال التقنية ؟ هل من الممكن أن يتجه إلى المستثمرين الملائكة مباشرة؟ أم من الأفضل أن يتجه إلى VCs مباشرة؟ و متى في عمر شركته يفعل ذلك؟

    شئ آخر: “على عكس المستثمرون المغامرون venture capitalists الذين ينظمون صناديق مالية مدارة بإحترافية من أموال الآخرين”.
    من هم هؤلاء الآخرين؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: