school-of-business_0

اتجاهات الأعمال في القرن الحادي والعشرين

يحمل القرن الحادي والعشرون الكثير من التغيرات التي ستؤثر على أعمالك الصغيرة في المستقبل، في موضوعنا اليوم سنستعرض ثمانية من اتجاهات الأعمال الصغيرة في القرن الحادي والعشرين.

1- ثورة الأعمال الصغيرة The Small Business Revolution:

بدأ وجه الشركات الضخمة العالمية يتحول من شريحة العناصر الذكورية بيضاء البشرة المثقفة والحاصلة على درجات جامعية عليا إلى شريحة جديدة من المهاجرين الملونين، والنساء، والجيل الحكيم (المولود ما بين 1945- 1965) والجيل الرقمي الشاب.

الجيل الحكيم يتمتع بطيف واسع من المهارات والتجربة الثرية، بينما يتمتع الجيل الشاب بروح المخاطرة مع القليل جداً من الالتزامات المالية.

حسب إحصائيات مؤسسة “كاوفمان ” فإن الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55- 64 يبدؤون أعمالاً بمعدلات أعلى من أي مجموعة من المجموعات العمرية الأخرى : 28% أعلى من مجموعة الشباب على سبيل المثال.

2- إمبراطورية الواحد An Empire of One:

تناسى الإزعاجات التي تسببها عمليات التوظيف، إدارة المشكلات، الأعمال الورقية المتزايدة الناتجة عن الموظفين. يقول تقرير صادر عن مكتب سينسوس: Census Bureau إن الأعمال الصغيرة التي لا تتضمن جداول رواتب موظفين تشكل أكثر من 70% من 27 مليون شركة أمريكية بعوائد سنوية تصل إلى $ 887 مليار .

توفر إمبراطورية الواحد الكثير من التكاليف التي تتحملها الشركات الكبيرة، مثل تكاليف المكان، إذ من الممكن أن تدير عملك من مكتب منزلي، فتنجز أكثر من الشركات الكبيرة وبسرعة أكبر. كما تمتاز الأعمال الصغيرة بقدرتها على الاستعانة بموارد خارجية تستفيد من خلالها من العديد من الأعمال في الوقت الذي تركز فيه على مواطن القوة الرئيسية عندها.

يعتبر نموذج إمبراطورية الواحد جذاباً للموظفين الذين يغادرون الشركات الكبيرة بتعويض زهيد.

ستكون الأعمال الصغيرة التي تنهض حول نموذج إمبراطورية الواحد قادرة على تفادي عاصفة الموهبة الشاملة التي تلوح في الأفق.

3- عاصفة الموهبة الشاملة The Perfect Talent Storm:

يعتبر التنامي السكاني لشريحة الكبار في السن، مع انخفاض في الشريحة الشبابية، إضافة إلى المنافسة العالمية، العوامل الصانعة للعاصفة الشاملة التي تنذر بعجز في سوق العمل.

هذا العجز لا يشبه أي نوع من أنواع العجز الأخرى التي قد يعرفها سوق العمل، من حيث أنه ظاهرة عالمية تؤثر على العمال في العديد من مناطق العالم وعلى الأعمال التي يشهدها العالم في مختلف أصقاعه وبجميع أنواعها. هذه العاصفة ستستمر على الأقل عقداً من الزمن.

حسب إحصائيات مكتب العمل الأمريكي فإن الولايات المتحدة الأمريكية ستواجه نقصاً في العمال يتراوح ما بين 3 إلى 6 ملايين عامل وذلك بنهاية عام 2012.

4- عصر الإبداع The Innovation Age:

من أهم الأصول التي علينا الاعتماد عليها بشكل تام في المستقبل هي الإبداع الذي يسكن عقولنا. الفائدة التنافسية الحقيقية التي يمكن أن نحققها هي قدرتنا على خلق وتنفيذ أفكار تجارية جديدة، فبالرغم من أننا أصبحنا بارعين في أساسيات الأعمال مثل البيع والتسويق، إلا أننا لا نزال بحاجة إلى فهم أعمق لمفهوم الإبداع.

في الحقيقة الأفكار الكبيرة تنطوي على نسبة نجاح أقل من الإبداعات أو الابتكارات الصغيرة بدرجة ملحوظة، والأفكار الإبداعية يمكن أن تتواجد في جميع جوانب الأعمال اعتباراً من أفكار خدمة الزبائن الجديدة وحتى التطويرات في العمليات.
لا تُحتسب الفكرة إبداعاً حتى تدخل حيز التطبيق وتتحول إلى فوائد.

5- صوت الزبون The Customer Voice:

تعتبر آراء الزبون الجيد منها والسيئ، من العوامل الأساسية التي تؤسس لنجاح العمل، ويتوجب على القائمين على الأعمال الصغيرة مراقبة جميع الآراء والأقوال التي تتناول خدماتهم، واستخدام التغذية الراجعة التي تمدهم بها زبائنهم في تحسين سمعتهم، إن الاستماع إلى زبونك هو أكثر من مصطلح كثير التداول، إنه جزء هام من حقيقة عالم أعمال اليوم.

6- قرقعة العناية الطبية The Health Care Crunch:

الحاجز الوحيد الذي يقف عائقاً أمام ثورة الأعمال الصغيرة هو أزمات الرعاية الطبية، فالوهن الذي تعاني منه أنظمة الرعاية الطبية في بلدان العالم لا يوجد علائم تنذر بتلاشيه.

ومع التطورات الطبية المرتفعة الثمن إضافة إلى ازدياد أعداد المسنين، فإن ثمن الجودة الطبية سيستمر بالتصاعد ليشكل عبئاً على الأعمال الصغيرة، فمع البرامج الجديدة مثل الحسابات وأنظمة المستودعات، والبرامج الطبية المختلفة ازدادت قدرة العمال على ترك الشركات، وإتباع نموذج التوظيف الذاتي في هذا المجال .

من جهة أخرى فإن التحول من علاج الأمراض إلى الوقاية منها سيكون ضرورياً للتقليل من تكاليف ومخاطر النظام الحالي.( درهم وقاية خير من قنطار علاج )

7- انتهاء صلاحية المعرفة Knowledge Expiration:

ليست علبة الحليب الكرتونية التي تحمل تاريخ انتهاء صلاحيته بمثال بعيد عن المعرفة، فالمعرفة التي يمكن الاستفادة منها أيضاً لها تاريخ صلاحية تنتهي مع الزمن.

في أي مجال من مجالات المعرفة ، تضع الاكتشافات الجديدة النظريات القديمة على الرف لتفسح المجال أمام طرق التفكير الجديدة.

النظريات والحقائق التي يقوم عليها عالم أعمال اليوم ستكون غداً حقائق ونظريات قديمة و بالية. عالمنا المتسارع في كل شيء متسارع أيضاً في تقديم أنواع مختلفة من المعارف وتطويرها.

تمتلك الأعمال الصغيرة الفرصة لتعلم الأفكار الجديدة وتطويرها بشكل فوري على شركاتها. الشركات الناجحة ستتعلم كيف تتحدى الإجراءات والمجموعات والمهارات وطرق إنجاز الأعمال.

8- الكوكب الغاضب The Angry Planet:

وليس تأثير الاحتباس الحراري ببعيد عن عالم الأعمال العالمي، فالكوارث التي تتمخض عنه تسبب انقطاعات في سلسلة الموارد وتؤثر على إنهاء العمليات الاقتصادية والتجارية، بل قد تتسبب بهلاك أنواع من الحياة البشرية والبنيات الاقتصادية على حد سواء.

تتنبأ إحدى شركات التأمين السويسرية بالتكاليف التي ستتسبب بها الكوارث المناخية على أنها ستصل إلى150$ مليار في السنة كتكاليف خلال عقد من الزمن وهذا يعني ضعف التكاليف الاقتصادية التي يشهدها عالم اليوم.

من المفيد الإشارة هنا إلى أنه في ظل ظروف كهذه تحتاج الأعمال الصغيرة إلى دعم من الشركات الكبيرة، ومن الحكومات المحلية لأنها ستكون الضحية الاولى للكوارث الطبيعية.

تشير إحدى الدراسات إلى أن الكوارث البشرية تؤثر على10% من الأعمال الصغيرة، في حين تؤثر الكوارث الطبيعية على 30% منها.
سيكون تخطيط الكوارث من أهم مقومات البقاء في عالم أعمال القرن الحادي والعشرين.

هذه الاتجاهات أخذت مكانها الحركي في القرن الجديد، وعليك الآن أن ترسم خطواتك لتحقق أهدافك، وتحدد مسارك مع هذه الاتجاهات.

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

funny-old-technology-devices

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

5 تعليقات

  1. شكرا على المقال الرائع

  2. أحمد حمدى

    كتابة رائعه 🙂 .

  3. جميل جداً

  4. “حسب إحصائيات مكتب العمل الأمريكي فإن الولايات المتحدة الأمريكية ستواجه نقصاً في العمال يتراوح ما بين 3 إلى 6 ملايين عامل وذلك بنهاية عام 2012.”

    كيف ونحن الآن بنهاية سنة 2012 وهم يعانون من ازمة بطالة ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: