262f709530abeb7b2d1f306c7e7db4f7

[مقالة ضيف] إيجابيات التسويق الإلكتروني

تعتز مدونة ناسداك بالمدونين الضيوف الذين يكتبون في مدوناتهم وتتيح الفرصة لهم للمشاركة أيضاً هنا بمقالات تناسب مجال اهتمام المدونة، فيمايلي مقالة مهمة من الكاتب ملاذ المدني أضعها لكم كما أرسلها، وأنت .. إن كنت مهتماً بالكتابة في مدونة ناسداك، بادر بالتواصل عبر صفحة إتصل بنا ولاتنسى وضع بعض روابط مقالات سابقة لك.

________________________________________________________________________________________

التسويق الالكتروني

في البداية أودّ ان اتشكر السّيد محمد حبش للإعطائي الفرصة للنشر على مدونته الشخصية ناسداك و التي أعتبرها من أهم المدونات المتخصصة في مواضع الّتسويق و قصص النجاح على الويب العربي, و ان لم يكن اسلوب تدويني يرتقي الى مستوى الّسيد حبش, الا انني اتمنى أن تكون هذه المقالة على قدر تطلعاتكم.

بلا شك ان التحولات السياسية التي شهدناها مؤخرا في الّدول العربية قد ساهمت بشكل كبير في شدّ انتباه رواد الأعمال الى دور الإنترنت في حياة المستهلك العربي و الى اذدياد أهمية الّتسويق الإلكتروني كوسيلة للترويج بالنسبة للتسويق التقليدي, فقد أشارت إحصائيات وكالة E-consultancy المتخصصة بأبحاث الأسواق مؤخراً الى أن أكثر من %25 من ميزانية الإعلان لدى الشركات في الشرق الأوسط تم صرفها على الإعلان الإلكتروني بين العاميين 2011 و 2012.

لذا و بحكم عملي في الّتسويق الإلكتروني سوف احاول بقدر المستطاع أن أذكر لكم أهم ايجابيات التسويق الإلكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي… أما بالنسبة للسلبيات, فسوف نتكلم عنا في الدوينة القادمة انشاء الله.

تحديد عائدات الإستثمار ROI بشكل أدق

أكثر ما يميز التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي هو قدرة المسّوق على تحديد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI و بشكل دقيق جدا, بخلاف التّسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً ما يعتمد على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة.

بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس,سايت كاتاليست… الخ), يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.

السرعة :

يخلتف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بظهور نتائجه فوراً بعد طرح الحملة الإعلانية مباشرة أو بعد عدة أيام, و ذلك بخلاف حملات التسويق العادية التي عادة ما تليها فترة زمنية أطول, قد تصل أحياناً الى الأشهر ريثما يدرك المستهلك للأسباب المحرضة لشراء المنتج و تواتر موضوع الحملة الإعلانية بالشكل التقليدي بين المستهليكيين أو مايسمى بـ (Word of Mouth ).
في حملات التسويق الإلكتروني, نقرة واحدة كافية لجلب المستهلك الى محالك الإفتراضي (أو الموقع) و انتاج عملية بيع.

انخفاض التكلفة:

حتى يومنا هذا نستطيع القول أن التسويق الإلكتروني منخفض التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي خاصة في عالمنا العربي حيث مازالت المنافسة بين المعلينين أقل ضراوة مقارنة في الدول رقمياً, فعلى سبيل المثال, استراتيجيات التسويق عن طريق محركات البحث سواء المجانية SEO أو المدفوعةPer Per Click أو عن طريق الشبكات الإجتماعية قد تجلب لعلامتك التجارية مئات الآف من مرات الظهور شهرياً و بتكاليف منخفضة جداً لا تتجاوز في أغلب الأحيان 10$ لكل 1000 مرة ظهور.

الإستهداف:

توفر مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك, و محركات البحث كجوجل, ميزات رائعة من حيث عملية الإستهداف, فيستطيع المسّوق تضييق دائرة المستهدفيين بالحملة و استهداف جمهور المستهلكين الأكثر احتمالاً لإتمام عملية الشراء. من خلال الفيسبوك مثلاً, يستطيع المسوق الإلكتروني, استهداف الزبائن بناءً على معايير العمر و الجنس و الإهتمامات …الخ. أما محركات البحث و جوجل تحديداً فتتيح للمسوق استهداف كلمات مفتاحية متعلقة بمنتجاتهم أواستهدافهم أيضاً في المواقع التي يرتادوها.

بهذا قد أكون انتهيت من ذكر أهم مميزات التسويق الإلكتروني بالنسبة للتسويق التقليدي في رأي الشخصي,و بالطبع هناك مميزات أخرى لم أذكرها في هذه التدوينة, لذا سوف أكون سعيدا بسماعها منك في التعليقات بالأسفل.

الكاتب: ملاذ المدني
نبذة عن الكاتب: أعمل في مجال التسويق الإلكتروني, بإمكانك متابعتي على جوجل بلس, تويتر و لينكدان.
الموقع: www.arageek.com

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

الاستراتيجية السعرية الجديدة: المنتج يقدم مجاناً

تقديم منتجك مجاناً قد يكون إستراتيجية تسويقية قوية، فماذا لو أخبرناك أنه في مقدورك أن …

8 تعليقات

  1. محمد الثبيتي

    اهلا اخي ملاذ اتيت المدونة فكنت نورا على نور بالتوفيق لكليكما

    لكن سؤالي هل شركات التسويق في العالم العربي التي تقوم بالتسويق والاشهار لمنتجاتنا ومواقعنا هل هي ذات كفاءة وجودة وتمكن

    وخبرة ام لا ؟ واذا كان يوجد من تتوفر فيه الشروط الازمه هلا ذكرت بعضها

  2. أخي محمد, شكراً جزيلاً على الكلمات الحلوة 🙂 حقيقة لم أتعامل شخصياً مع اي شركة من شركات التسويق الإلكتروني في الدول العربية….و لكن أعرف أن هناك الكثير من الوكالات العالمية التي فتحت فروعاً لها في دبي و أعرف أن هناك الكثير من التجارب الناشئة في المملكة العربية السعودية و مصر و الأردن.

    بكل الأحول, أحد الأصدقاء قد أخبرني مؤخراً عن تجربته الشخصية مع احدى وكالات التسويق الإكتروني في المملكة, و كيف أنها تصور التسويق الإلكتروني على أنه أحد علوم الذرة أو علوم الصواريخ وذلك لإبهار العميل و الحصول على أعلى رسوم ممكنة! نصيحتي قبل العمل مع أي وكالة تسويق هي الإطلاع على ملف الشركات التي تعاملت معها مسبقاً و النتائج التي حققتها لهذه الشركات. أيضاً أن يكون الإتفاق مع الوكالة بناءً على النتائج و ليس على الجهد, بمعنى أن العميل يدفع فقط على النتائج التي يتحصل عليها و ليس على الجهد الذي تبذله الوكالة, الهم الا اذا كانت الوكالة تقدم فقط, خدمات استشارية.

  3. شكرا على المقال المفيد.

    تقول في مقالك أنه ممكن قياس ROI التي لا اعرف كيف اترجمها للعربية و هو سهل بالنسبة للانترنت. أظن على العكس تماما. فاذا قمت بسؤال مدراء كثيرين، سيقولون لك لا نعرف كيف نقيس الROI في فيسبوك و تويتر و الشبكات الاجتماعية و الانترنت بالعموم. على العكس تماما في الانترنت اصعب بكثير القياس، لانك كيف ستقيس من اصبح زبون و اشترى عن طريق مثلا، حملة قمت بها على فيسبوك أو من خلال حملة اعلانية على موقع ما.. انت تريد قياس العائدات و ليس الضغطات الخ… في الحقيقة ان كنت تملك مراجع حول هذا الموضوع، الرجاء اضافتها لان هذا الموضوع جدا مهم بالنسبة لي و اقوم بكتابة حلقة بحث حوله، شاكرة لك المعلومات.

    • شكراً رهف على سؤالك 🙂 بالعكس تماماً, من السهل جداً تتبع نتائج الحملات الإعلانية على الويب و لكن في البداية يتوجب على صاحب الموقع المعلن أن يقوم بـعملية “تنصيب الأهداف” سواء على جوجل أناليتكس أو سايت كاتاليست,

      لقد نشرت مقالة مؤخراً عن فحوى أهداف جوجل أناليتكس: http://www.arageek.com/2011/12/17/google-analytics-goals.html و طريقة عملها, أعتقد بعد قراءة هذه المقالة سوف تدركين كيف يتم تتبع عملة اي شراء أو حجز, أو اتصال…. الخ

      بعد عملية تنصيب أهداف الموقع, يقوم المعلن بوضع كود التتبع لرابط الإعلان أو الصفحة التي يود المعلن الى يوجه الجمهور المستهدف اليها من خلال الحملة. و عليه, فمن خلال عملية تنصيب الإهداف على الموقع و كود التتبع, يستطيع المعلن أن يتتبع عمليات الشراء من كل نقرة ولدتها حملته الإعلانية و بالتالي معرفة مدى نجاحها و كلفة الشراء لكل زبون أو ما يسمى بـCost Per Sale

  4. أهلاً بك أستاذ “ملاذ المدني”، أشكرك على المقال المتميزة جداً، وأبارك الأستاذ “محمد حبش” بتلك الأضافة الرائعة لمدونته الفريدة، وفي أنتظار كل جديد ومتميز في ناسداك.

    يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم التطورات التي طالت ميدان التسويق، سواء فيما يتعلق بالجوانب النظرية -أي العلم-، أو جوانب الممارسة العملية له -كفن ومهنة-، فمن أهم الأسهامات التي جاء بها هو منح منظمة الأعمال أمكانية الأستهداف الفردي للعملاء الحاليين أو المرتقبين، من أجل تحقيق المنافع المشتركة من عملية التبادل، وأدي الي توفير فرص حقيقية أمام رجال التسويق والمنظمات المنتجية وشركات التوزيع لإمكانية الوصول إلي أكبر عدد ممكن من العملاء بأقل التكالف بالمقارنة بالتسويق التقليدي، بالأضافة للتواصل المباشر معهم، ولذلك أصبح جزء لا يتجزأ من الأستراتيجية التسويقية لكثير من المنظمات.

    تحياتي 🙂

  5. شكراً أخي جابر على التعليق

  6. اشكرك على هذه الاضافة الرائعة
    ودعني اضيف هذا الانفوجراف الذى ترجمته من احد المواقع وركزت فيه على الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني

    http://goo.gl/8L2Ib

  7. لكى تحقق النجاح لشركتك عليك بالتفكير فى كيفية عمل خطة تسويق الكترونى ناجحة .
    ماذا عليك ان تفعل قبل البدء فى التسويق الالكترونى لأى منتج او خدمة

    قبل البدء فى التسويق الالكترونى لأى منتج او خدمة عليك بالاتى
    يجب ان نقوم بعمل دراسة السوق ووضع خطة استراتيجية جيدة شاملة كل المفاهيم الخاصة بـ التسويق الالكترونى والتسويق المباشر بشكل عام لتحقيق افضل النتائج بحيث انها تكن مناسبة لنوع المنتج او الخدمة المقدمة وايضا إعطاء الفرصة لتحليل المنافسين واكتشاف نقاط القوى والضعف لإكتساب كل هذة النقاط التسويقية لصالح أعمالك
    ولذلك فإن دراسة المنتج او الخدمة المقدمة هى اول ما نبدء به قبل العمل فى التسويق الالكترونى و ايضا قبل العمل على اشهار الموقع الالكترونى الخاص بك ووضع الخطة التسويقية المناسبة التى تساعدة على الظهور والانتشار و التسويق الإلكترونى ايضا عبر المواقع الاجتماعية خاصة اننا نقدم على عمل دراسة وخطة تسويقية لكل عميل على حدة فالدراسة التسويقية للشركة الصغيرة , مختلفة تماما عن الدراسة التسويقية للشركة الكبيرة كما ان الإستيراتيجيات التسويقية تختلف على حسب نوع النشاط المقدم.

    خاصة ان التسويق الالكترونى من اهم العوامل الجيدة لنجاح اى شركة فيجب التحضير الوافى له
    ويبكس للتسويق الالكترونى
    http://www.whipixemarketing.com/
    00201000250135

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: