ما هي الـ Technopreneurship ؟

Technopreneurship

سمعت منذ أيام بهذا المصطلح من أحد الأشخاص الذين تواصلوا معي عن طريق المدونة ، يريد بعض المعلومات عنه وهو اختصاص أكاديمي في الجامعة يدرسه ، حفزني اسم المصطلح المشتق كما يبدو من Entrepreneurship وهو المصطلح المرادف لكلمة ( ريادة الأعمال ) .

اجريت بحثاً مبسطاً عن المصطلح و اجمع معظم الكتاب حوله على معنى واحد ، بالرغم من أن هناك كتابات تعود الى عام 2006 ، إلا أن المصطلح وحسبما اعتقده ليس متداولاً كثيراً بيننا كعرب . لذا لن اضع ترجمة للمصطلح لأنها لن تكون دقيقة مهما حاولت ، فالأفضل استخدام الأصل الإنكليزي.

يعرف الـ Technopreneurship على أنه العملية التي يكون بها ريادي الأعمال entrepreneur مهتماً بالتكنولوجيا ، مبدعاً ، مبتكراً ، ديناميكياً ، ذكياً ، يرغب بالتميز والإختلاف و الإنطلاق نحو مسارات جديدة ، و متحمساً لعمله ، يأخذ بالتحديات ويكافح ليصل بحياته إلى نجاح أكبر ، لا يخاف من الفشل ويعتبره كتجربة يستفيد منها ، ينتبه أثناء النظر للأمور بشكل مختلف و ينتقل نحو التحدي التالي ، إن الـ Technoprenuers يسير في عملية من التحسين والتطوير المستمر ويحاول دائماً إعادة تعريف الاقتصاد الرقمي.

تقود المهارات الريادية و التكنولوجية العديد من الاقتصادات نحو الإزدهار و النمو ، و أشهرهم بيل غيتس الذي جعل من مايكروسوفت أيقونة عالمية ادخلت الحاسب إلى كل بيت ، ستيف جوبز المبدع ، سيرغي براين و لاري بايج ومن لا يعرف غوغل ؟

إن الـ Technopreneurship عملية مركبة يقوم بها الشخص لإعادة هندسة مستقبله ، أو المنظمات ، أو الدول . في العالم الرقمي حيث أن المجتمعات القائمة على المعرفة و عمليات اتخاذ القرارات وتحديد المسارات والاتجاهات الاستراتيجية ستكون مطلوبة بكثرة و معقدة . وهذا يستلزم مستوى أعلى من برامج التطوير الإحترافية و التدريب لإنتاج مفكرين إستراتيجين سيتمكنون من إمتلاك مهارات للنجاح في بيئة عالمية تتغير بإستمرار . في حين أن مناهج التعليم التقليدية تفتقر القدرة على نقل الطلاب إلى أن يصبحوا قادة مبدعين مبتكرين قادرين على إستشراف المستقبل و فهم أهمية الـ Technopreneurship

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

4 تعليقات

  1. عبد الكريم

    شكرا جزيلا لك على هذا الشرح

  2. لم أجد أن الـ Technopreneurship تختلف عن Entrepreneurship، فكلاهما يشتركان بنفس الصفات حسب معرفتي!

    هل من توضيح أكبر يا محمد؟

    • Entrepreneurship تعني انشاء المشاريع الصغيرة الناشئة وتطويرها لتكبر وتنمو ، بغض النظر عن مجال هذه المشاريع .. أي هذا المصطلح يخص المفهوم

      اما Technopreneurship فهي عندما تكون هذه المشاريع مرتبطة بالتكنولوجيا بشكل او باخر

  3. هل تعني Technopreneurship اختراع و ابتكار منتجات و تطويرها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: