تقرير سورية الوطني الأول لريادة الأعمال

أصدر المركز السوري للبحوث التنموية – أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية – والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب (سيا) وبالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال (بالفترة ما بين 14 ولغاية 20 تشرين الثاني)، تقرير سورية الوطني الأول لريادة الأعمال 2009، وذلك بالتعاون مع مرصد ريادة الأعمال العالمي (Global Entrepreneurship Monitor) (GEM) وبتمويل من المركز الدولي للبحوث التنموية في كندا (IDRC) .

ويوفر هذا التقرير معلومات حول ريادة الأعمال في سورية مقارنة مع العديد من دول العالم، ويتضمن مؤشرات مثل نسبة النشاط الريادي الإجمالي في المراحل المبكرة، ومواقف السوريين من العمل الريادي، ومدى مساهمة هذا القطاع في خلق فرص عمل. ويتضمن التقرير مؤشرات أخرى مثل قياس نسبة الذين يباشرون مشاريعهم الريادية لإغتنام فرصة متاحة وبين الذين بدؤوا بانشاء مشاريعهم بداعي الضرورة المعيشية.

ويُقَام النشاط ضمن إطار مرصد ريادة الأعمال العالمي (GEM)، وهو اتحاد بحثي أكاديمي لا يهدف إلى الربح ويساهم في توفير قاعدة بيانات ذات نوعية متميزة حول النشاط العالمي لريادة الأعمال، تأسس المرصد عام 1999 نتيجة عدم توفر معلومات متكاملة تحدد خصائص ريادة الأعمال والتحديات التي تواجهها.

وتم تشكيل الفريق الوطني في عام 2009، والمكوّن من أقسام الأمانة السورية للتنمية (فردوس وشباب والمركز السوري للبحوث التنموية) والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب (سيا) ، لوضع دراسة وطنية شاملة تحدد خصائص ريادة الأعمال في سورية.

حيث عَمِل الفريق الوطني بالشراكة مع ممثلي القطاع العام من مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي، على إعداد وإصدار هذا التقرير، ونتيجة لهذه الجهود انضمت سورية إلى 55 دولة اُخرى تشكل الخريطة العالمية لمرصد الريادة.

وقد أظهر التقرير معدلاً منخفضاً للنشاط الريادي الإجمالي في المراحل المبكرة في سورية حيث بلغ 8.5% مقارنة مع غيرها من الاقتصادات الشبيهة (والتي يبلغ المتوسط فيها 17.7%)، كذلك بالمقارنة مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المشمولة بالمسح (والتي يبلغ المتوسط فيها 12.6%).

يذكر أن المرصد العالمي لريادة الأعمال هو برنامج بحثي، يُجري مسحاً سنوياً عالمياً يقيس فيه فعالية ريادة الأعمال في كل بلد، حيث يكون هذا المسح جاهزاً بمتناول أوسع شريحة ممكنة من المهتمين. يُعَد مرصد الريادة العالمي من أهم المسوحات الدولية المختصة والمؤثرة بالعلوم الإجتماعية وأكثرها جودة وفعالية، منذ بدء أعماله عام 1999، والغرض منه هو قياس فعاليات المشاريع بطريقة متسقة في جميع أنحاء العالم.

أهم العناوين التي تناولها التقرير هي:
• مفهوم مرصد الريادة العالمي
• ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي
• نشاط ريادة الأعمال في سورية 2009
• المواقف والآراء/ التوقعات والنشاط الريادي
• الطموح
• توقعات النمو وفرص العمل الجديدة
• توقعات النمو والمنتجات الجديدة والتقانات الحديثة
• توقعات النمو والصادرات لخارج القطر
• توقعات النمو والحد الأدنى التقديري لرأس المال التأسيسي
• الريادة الاجتماعية
• الخلاصة
• السياسات المقترحة

لتحميل التقرير الكامل، الرجاء الضغط هنا

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

DHL-LOGO

DHL .. وحش البحار لا يجب أن ينام على الرصيف

  صنعت السفن لتمخر عباب البحر، لا أن تجلس على رصيف الميناء. هذه الحقيقة هي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: