امازون … اكبر سوبر ماركت على الانترنت

المعلوم أن walmart اكبر سلسلة متاجر تجزئة في العالم ، تتركز اعمالها في الولايات المتحدة لكنها تملك فروع في العديد من دول اوربا والعالم ، يسير أعمال الشركة اكثر من مليوني موظف .. اهم ما يميز walmart هو اسعارها المنخفضة مقارنة مع منافسيها والمحافظة على مستوى جودة حياة مناسبة ، وهذا ما يشبه امازون على الانترنت بتقديمها سعرها المخفض لجهازها اللوحي الجديد Kindle fire وخدمتها السحابية

الحاسب اللوحي الجديد لأضخم متجر على الانترنت يقدم استراتيجيته للنمو عبر الأسعار المنخفضة

بعد بضعة سنوات من انطلاقته في عام 1995 ، كانت الصحافة تعج بنخب أمازون ، وكان يعتقد بأن بارنز اند نوبل B&N بائع الكتب المتخصص سوف يسحق أمازون مع إطلاق موقعه على الانترنت .

لكن ما حدث هو العكس تماماً ، بدأ امازون بسحق كل من يعترض طريقه ويخترق كل القيود مما جعل بارنز اند نوبل يرتعد ، أمازون اليوم واحد من اكبر متاجر التجزئة على الانترنت .


كيندل فاير يحرق الجميع

منذ فترة قليلة ماضية اطلقت امازون حاسبها اللوحي الجديد المسمى كيندل فاير kindle fire والذي سوف ينافس نظرائه لدى بارنز اند نوبل المسمى nook و الايباد لدى أبل . كيندل فاير بالرغم شاشته الأصغر من الأيباد و امكانية الاتصال عبر الواي فاي فقط ، كان بمثابة الصاعقة على الجميع .

كما شركة أبل ، فإن أمازون لديها مجموعة هائلة من المحتوى على الانترنت ، بما في ذلك الكتب الالكترونية ، الأفلام ، الموسيقا ، وكما أبل تفعل فهي تسمح للمستخدمين تخزين محتوياتهم في الحوسبة السحابية و الوصول إليها تقريباً من كل مكان .

وبالنسبة للسعر ، فإن كيندل فاير سوف يتاح بسعر 199 $ و هو أقل بكثير من أرخص ايباد والمتوفر مع الواي فاي بسعر 499 $ . استجابت بارنز اند نوبل لطرح كيندل فاير وذلك بخفض سعر حاسبها اللوحي nook color الى 224 $ ، وهذا الاسبوع اطلقت امازون ايضا طيف جديد من قارئات كيندل الالكترونية والتي يصل سعر ارخصها الى 79 $ فقط ،

إن قرار أمازون بإبعاد منافسيها عنها عبر هذا التكتيك يتوقع أن يعيد تشكيل ملامح سوق الحاسب اللوحي الحالي والذي لازال الإيباد من أبل يقوده . إحدى الأبحاث اشارت إلى أن جهاز أبل سوف يحوز على حصة 75 % من سوق الحاسب اللوحي والمقدر بـ 64 مليون جهاز هذا العام .

تنعكس استراتيجية امازون التسعيرية ايضا على مبادئ الشركات والتي ترى أن الأجهزة الرخيصة تجعل الزبائن سعيدين

ليس الأسعار المنخفضة فقط وحدها السر وراء نجاح أمازون ،فالشركة لها خبرة في مجال التكنولوجيا و تبرع في إبهاج الزبائن مع الإبداع كمقولة أن تكلفة التسوق في امازون لمدة عام في امريكا تبلغ 79 $ و تقدم عضوية مجانية و شحن خلال يومين و منافع اخرى .

المنافسة السعرية و الحسومات الاكبر

نوهت دراسة اجراها بنك استثماري إلى أن الفجوة السعرية بين أمازون و باقي المنافسين في عالم التجزئة ، و خلصت الدراسة إلى أن تقريبا نصف البضائع المعروض في متاجر التجزئة الالكترونية معروضة ايضا في امازون لكن مع تخفيض يصل حتى 11 % من السعر مقارنة بباقي المتاجر ، واشارت الدراسة ايضا الى ان حسومات امازون كانت اكبر في عدة حالات من تلك الحسومات المقدمة من المتاجر الأخرى

علينا الاعتراف أن أمازون يملك ميزة أنه لا يدفع ضرائب على المبيعات في الولايات المتحدة ، حيث لا يوجد كيان مادي للسلع المنقولة ، لكن هناك مساعي في الولايات المتحدة لتجاوز تلك القوانين واعادة صياغتها بحيث تفرض عليها الضرائب ، لكن ومع ذلك فإن امازون ستبقى قادرة على تقديم اسعار أقل من باقي المنافسين . إن حجم الشركة الضخم و الشهرة الكبيرة لموقعها سيؤدي إلى ترويج كيندل فاير بشكل اكبر .

لقد نالت خدمة امازون في الحوسبة السحابية سمعة طيبة لكونها رخيصة مقارنة بباقي المنافسين ، وتستفيد امازون من اقتصاديات الحجم لديها بشكل يعجز عنه باقي المنافسين من مضاهاته .

إن الحوسبة السحابية احدى عوامل النجاح الهامة في استراتيجية امازون ، حيث يرى معظم المحللين أن الشركة تنفق المال على العتاد الالكتروني الذي يبيع ، لكنها تأمل من حاسبها اللوحي الرخيص أن ينتشر عالمياً بالتالي يزيد المبيعات عبر الموقع من المحتوى المعتمد المخزن في السحاب

الخبر السار لأمازون هو أن مستخدمي الحواسب اللوحي يميلون اكثر لتصفح الأشياء في المتاجر الالكترونية اكثر من استخدام الكمبيوتر الشخصي ، وهذا يفسر على أن مشتري الحواسب اللوحية ينتمون غالبا لطبقات اغنى ، كما أن تجربة التصفح من الحاسب اللوحي تعطي شجاعة اعلى مما يدفع الزبون على الشراء .

أياً كان السبب فإن أمازون سوف تبقي على بعض مخاوفها من المخاطرة في اعمالها بسبب أن نموذج عملها business model له على الاقل جانب مقلق . وينخفض هامش ربحيتها بسبب استثمارها الكبير في السحاب ، مما يدفع امازون لخوض حرب الند للند مع أبل التي وصلت عائداتها الى 28.6 مليار دولار في الربع الأخير من السنة . قد لا تغضب الحرب السعرية شركة أبل في سوق الحاسب اللوحي حيث أنه من الواضح أن هناك المزيد من النمو مستقبلاً ، لكن عندما تشتعل الحرب فإن أمازون قد تحرك اصابعها

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: