تعلم وتدرب وقت السلم كأسلوب للتحفيز

 

سنتكلم اليوم عن احدى الاساليب للتحفيز الانساني يمكنك ان تطبقه في حياتك ليساعدك على التغلب على المصاعب التي تواجهها في حياتك

هناك مثل يقال في البحرية وهو كلما زاد العرق وقت السلم ، كلما قلت الدماء وقت الحرب

لنفرض أنه عليك القيام بعرض تقديمي أمام شخص يخيفك ، كيف تتغلب على هذا الشعور ؟ كلمات الثقة بالنفس لن تفيدك دائما ، عليك اجراء تدريب فعلي كأن تتدرب على هذا العرض أولا مع شخص يخيفك أكثر ، لو كنت تخاف من ان تخطئ امام مديرك ، جرب أن تلقي العرض امام والدك او مدرسك مثلا .

وإذا كان هناك شيء يصعب عليك القيام به وتترد في ذلك فاختر شيئاً أصعب وقم به أولاً .  ولاحظ مدى تأثير ذلك على درجة تحفيزك عندما تواجهه التحدي الحقيقي.

عندما تخاف من شيء قريب الحدوث ، جد طريقة لفعل شيء أصعب منه بل مخيف أكثر منه وبمجرد قيامك بالشيء الأصعب سصبح الشيء الحقيقي متعة .

وكان لاعب الملاكمة العظيم “محمد علي كلاي” يستخدم هذا المبدأ في اختيار اللاعب الذي يشاركة في التدريب ، وذلك بأن يتحقق من أن يكون هذا اللاعب أفضل من الذي سيلاقيه في المباراة الحقيقية ، وقد لا يكون هذا اللاعب أفضل في جميع النواحي ، ولكنة كان يجد واحداً أفضل بشكل أو بآخر من منافسه ، وبعد أن يواجه مثل هؤلاء الملاكمين كان يعرف عندما يدخل أي مباراة حقيقة أنه قد قابل مثل هذه المهارات وانتصر عليها .

يستخدم خبراء التنمية البشرية و البرمجة اللغوية العصبية مبدأ مشابه لهذا الامر مع اولئك الذين لديهم رهاب من شيء ما

مثلا لو أن شخص يخاف من القطط ، يقومون باحضاره وادخاله ضمن حديث حميمي لينسى نفسه وهو مغمض عينه ثم يضعون قطة جميلة بيضاء على رجله لتداعبه ، سيشعر بالبداية بها وينتفض قليلا لكن مع بقائها لبعض الوقت فإنه سيرتاح نفسيا و يبدأ بمداعبتها وتزيل العصبة عن عينك ويستحق صورة تذكارية على هذا المشهد !

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

10 تقنيات قديمة لازال العالم يستخدمها

  10- ويندوز إكس بي: اصدر عام 2001 لكن لازالت حصته السوقية 30%، المشكلة أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: