القنابل الفوسفورية .. تعريف و صور

fallujahanim4sn

ماهو الفسفور الأبيض ؟

عبارة عن مادة شمعية شفافة وبيضاء ومائلة للاصفرار، وله رائحة تشبه رائحة الثوم، وهو يتفاعل مع الاكسجين بسرعة كبيرة منتجا نارا ودخان ابيض كثيف والذي بدوره يتفاعل مع الرطوبة مكوناً حمض الفوسفوريك، وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الابيض يترسب في التربة او قاع الانهار والبحار او حتى على اجسام الاسماك، وعند تعرض جسم الانسان للفسفور الابيض يحترق الجلد واللحم فلا يتبقى الا العظم.

اثار الفيلم الوثائقى الذى عرضتة قناة ر.أ.ى الايطالية بعنوان “الفلوجة المذبحة الخفية” جدلا واسعا ، حيث تضمن الفيلم ادلة دامغة على استخدام القوات الأمريكية الفسفور الابيض في هجومها على الفلوجة. وجاء الفيلم مدعوما بصور للضحايا وشهادات للجنود الأمريكيين تثبت استخدام القوات الأمريكية هذا السلاح الحارق.

وعلى الرغم من ان القوات الأمريكية قد صنفت الفسفور الابيض على انه سلاح كيماوى، وذلك ابان حرب الخليج الاولى ، فضلا عن اتهامها نظام الرئيس صدام حسين باستخدامه ضد الاكراد ، الا انها استخدمته في قصفها للفلوجة.

وكانت الولايات المتحدة من المشاركين في اتفاقية عام 1980 التى تحرم استخدام الفسفور الابيض كسلاح حارق ضد السكان المدنيين او حتى ضد الاعداء في المناطق التى يقطن بها مدنيين. وبجانب استخدامه في العمليات العسكرية في الذخيرة واخفاء تحركات الجيش والاهداف المهمة، يستخدم ايضا لانتاج الاحماض الفسفورية وبعض الكيماويات الاخرى.

وفى الماضى كانت تستخدم كمية صغيرة من الفسفور الابيض في المبيدات الحشرية والالعاب النارية. وفى حال تعرض منطقة ما بالتلوث بالفسفور الابيض يترسب في التربة او قاع الانهار والبحار او حتى على اجسام الاسماك.

ونتيجة لذلك قد يتعرض الانسان للضرر نتيجة اكله اسماك مترسب عليها الفسفور الابيض او العوم في المياه الملوثة به ، أو لمس تربة مترسب عليها الفسفور الابيض. وتنفس الفسفور الابيض لفترة قصيرة ربما يسبب السعال وتهيج القصبة الهوائية والرئة. اما تنفسه لفترة طويلة فيسبب جروح في الفم وكسر عظمة الفك. وعند تعرض جسم الانسان للفسفور الابيض يحترق الجلد والعظم فلا يتبقى الا العظم. كما يسبب اضرارا بالغة للكبد والقلب والكلى.

وتعرض المدنيين في الفلوجة لويلات هذا السلاح من خلال الهجوم الذى شنته الولايات المتحدة على المدينة في نوفمبر من عام 2004 واحترقت اجساد الضحايا من الرجال والنساء والاطفال على السواء، ولم يبق منها الا العظم. وهو ما اعتبر دليلاً على استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرم دوليا.

ووصف أحد الجنود الأمريكيين المشاركين في الهجوم على الفلوجة الفسفور الابيض واثره على المدنيين من اهالى الفلوجة فقال” الفسفور الابيض يحرق الاجساد،بل في الواقع يذيب اللحم حتى ينكشف العظم.رأيت جثثا محترقة لنساء واطفال.الفسفور ينفجر ويولد سحابة من الدخان”.

ويعبر هذه الوصف على اثر الدمار الذى يلحق بالانسان عند تعرضه للفسفور الابيض وما تعرض له المدنيين العزل من اهالى الفلوجة من مذبحة بشعة . واستمرت هذه الكارثة مرة اخرى حيث قامت فوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدم الفسفور الابيض مرة اخرى ضد المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني بحربها بنهاية عام 2008 وبداية عام 2009 حيث استخدم ضد منطقة سكانية مدينة تعد أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم .

يستخدم الفسفور الابيض بكثرة في ذخائر الدخان ويرمز له بالرمز WP ولتدمير مثل هذا النوع من الذخائر يجب ان تكون حشوة التدمير اسفل الذخيرة اذا كانت غير مطلوقة حتى تتناثر مادة الفسفور الابيض في الهواء لتحترق بشكل كامل .

والاكثر من ذلك فليس هناك أي اتفاقية تمنع استخدام الفسفور الأبيض ضد أهداف عسكرية ، فالمادة الثالثة من اتفاقية جنيف والتي تتعلق بأسلحة تقليدية معينة تحظر استخدام الأسلحة الحارقة ضد الأهداف المدنية كما تحد من استخدام تلك الأنواع ضد الأهداف العسكرية المتاخمة لمواقع تركز المدنيين ، إلا ان ذلك ينطبق على القنابل التي تسقطها الطائرات وليست تلك المقذوفة من المدافع كما حدث في الفلوجة. وعلى أية حال فإن الولايات المتحدة لم توقع على معاهدة تلزمها بهذه المادة. وهناك ادعاء آخر أثير بأن الفسفور الأبيض يحرم استخدامه من الناحية القانونية وهو غاز سام ، وهناك من ذكر أن مواقع حكومية اميركية تحتوي على وثائق تؤكد ان الفسفور الأبيض هو سلاح كيميائي غير أن هذه الادعاءات لم تثبت صحتها.

ولأن خطورة الفسفور الأبيض هي في اشتعاله بشدة عند تعرضه للهواء، فإنه يمكن التعامل معه بأمان من تحت الماء. والفسفور الأبيض قابل للذوبان في الوقود والبنزين، أما ذوبانه في الماء فهو محدود.



gazanew_459761a

3185228649_0c7008da91

3168118236_a2fba1d16e

3186171458_bd10199cf1

a_shell_fired_by_the_isra_0011

phosphorus

genocidenn1

ogrish-dot-com-israel_lebanon_conflict_victim3

white_phosphorusbone

ogrish-dot-com-israel_lebanon_conflict_victim7

moreburntbodieswithchimicalweaponswa8

مصدر المعلومات : ويكيبيديا العربي

عن محمد حبش

يمكنك متابعة المدونة أيضاً عبر فايس بوك، تويتر، التغذية، و النشرة البريدية

شاهد أيضاً

المعضلة الأخلاقية للطبقات الوسطى العربية

لا يوجد طريق وسط إن مظاهر العنف التي اجتاحت الشرق الأوسط شتت انتباه العالم من …

10 تعليقات

  1. ربي يحفظنا منها و ينتقم من الصهاينة الخبثاء و ما يرحمهم يا رب.
    تسلم أخي على التعريف الموجز و الرائع حقا.
    دمت بود

  2. معلومات مهمة هل تسمح لي بمشاركة هذة التدوينة في مدونة الارض العربية على موسوعة جرائم الصهيونية ضد البشرية http://arabland.wordpress.com/ في حال الموافقة بريدي موجود راسلني لانها معلومات مهمه ويجب نشرها كن معنا عليهم

  3. ما زلنا بإنتظار تحرك حكومي عربي ( جاد )

  4. تدوينة مهمة فعلاً .. أهنئك عليها

  5. اهلا بكم جميعا أعزائي … هذا بعض ما تفعله إسرائيل … واستغرب من هؤلاء الذين يقولون بانها تستخدم قنابل محرمة دولياً … اخبروني متى اقدمت إسرائيل على خطوة مباحة دولياً ؟ اصولها ونشأتها غير مباحة … دولة احتلال … اسلحة محرمة …

  6. توقفوا عن قول كلمة إسرائيل قولوا اسراهل

    إسرائيل هم اسم نبي من الأنبياء نؤمن به نحن المسلمون كنبى وما تفعله و ستفعله و فعلته اسراهل هو اهانة لكل مسلم باتخاذها هذا الاسم وتحد لنا

    فاسراهل دولة لا قانونية استمدت شرعيتها ممن لم ولن يعطنا حقنا فقد ولدت بالدماء و الأشلاء و النار

    على أنقاض و أشلاء وطن مسروق مستمرة في عدوانها على الأطفال و الرضع

    فنحن توقفنا من الآن وصاعدا عن الاعتراف باسراهل حتى باسمها الحالي عربيا و عالميا

    فسنتوقف عن قول الاسم الذي سرقته و تستغله و سنلزمها باسم آخر في كل كتابتنا و أعمالنا

    هو اسراهل

    IsraHell

    غرض هذه الحملة هو الأرشفة العالمية الحقيقة لهذا الاسم الجديد

    من فضلك التزم بهذا الاسم الجديد في كل أعمالك و كتاباتك و تصميماتك و محادثاتك

    اسراهل لا تريد السلام بل تريد الدماء و الخراب

    من فضلك اكتب عن هذه الحملة في مدونتك في منتدياتك في كل المواقع التي تشارك فيها الاجتماعية أو الشخصية

    ساهم معنا في نشر هذه الحملة

    ————————————————————-
    Stop saying Israel , Say IsraHell ,

    in tour writing , chat , conversations , and an artwork .

    Please forward this campaign .

    ًWrite about This campaign in your blog , journal , forum

    make artworks , cartoons , write articles .

    Please write about this campaign and say israHELL

  7. …. وكل يوم .. تطلق على اخواننا .. هذة القنابل ..
    بأضرارها ودخانها ..ملأ الارض ..
    .. لهم الله ..
    وكافأ الله اسراهل ..
    شكرا لك ..
    اختك ..يقطين / مدونة لنرتقي .. 🙂

  8. i cant believe what i just have seen in these pictures…i am sure that even animals cant do that heinous act …there is no doubt that we live in a jungle of wild

  9. الابتسامة العريضة

    شكرا جزييييلا
    لوكان مال غزة كان أحسن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: